أحداث عامة أخبار متفرقات

إتحاد الفلاحة : بعض المواد ستشهد نقصا خلال شهر رمضان

من المنتظر أن تتواصل أزمة فقدان مادة الحليب خلال شهر رمضان رغم الإرتفاع الطفيف في الإنتاج خلال الأشهر الأخيرة ، وفق ما صرّح به مساعد رئيس الإتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري أنيس خرباش ،مرجعا ذلك إلى غياب القرارات الجريئة للحكومة لإنقاذ المنظومة المنهارة حسب تعبيره.

وأضاف خرباش في تصريح للجوهرة أف أم بصفاقس اليوم الثلاثاء 21 فيفري 2023 ،أن شهر رمضان سيشهد توفر العديد من الخضروات خاصة الخضروات الورقية و ذلك بعد نزول الغيث النافع مؤخرا ، فيما سيشهد نقصا في كميات البطاطا بنسبة 20 إلى 30 % وكذلك نقص في الطماطم الفصلية بسبب شح الأمطار.

كما سيطال النقص  أيضا مادة اللحوم الحمراء بنسبة 30 % (خاصة لحم الخروف) ومن المنتظر أن تتطور نسبة النقص إلى 45 % ولا يمكن تعديلها وفق الخباش إلا بتوفير كميات من لحوم الأبقار. لافتا  في ذات السياق إلى أن اللحوم البيضاء ستكون متوفّرة خلال شهر رمضان بكميات تفي بالحاجة ، حيث تم الإنطلاق في تكوين مخزون تعديلي لمادة البيض بلغ إلى حد الان 16 مليون بيضة لتوفير 30 مليون بيضة على مستوى وطني لتعديل الانتاج الحالي.
ومن جانب اخر دعا المسؤول باتحاد الفلاحة إلى عدم الإنجرار وراء حملات مقاطعة عيد الاضحى ، حيث سيتم توفير الاضاحي بأسعار تتراوح بين 700 الى 1100 دينار للأضحية .

ريم عبد العزيز

Jawhara fM