أحداث عامة

وكالة السلامة المعلوماتية تحذّر من جديد من عمليات قرصنة

حذّرت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية الجمعة من محاولات التصيّد الالكتروني “بيشينغ” (محاولة الحصول على معلومات شخصية وحساسة مثل أسماء المستخدمين وكلمات المرور..).
ودعت الوكالة، مستخدمي الانترنت الى تجاهل الرسائل الالكترونية المشبوهة وعدم النقر على أي رابط إلا بعد التحقق جيدا من مصدرها استنادا الى الرسائل الرسمية للهياكل والمؤسسات وعدم متابعتها في حالة الشك.
وعملية التصيد الاحتيالي تتم من خلال بعث رسائل الكترونية الى مستخدمي الانترنت تدعوهم إلى تغيير بيانات الدخول إلى بريدهم الالكتروني.
ويتم التصيّد الاحتيالي عادة عبر البريد الإلكتروني أو الإعلانات أو بواسطة المواقع التي تبدو مشابهة للمواقع التي يستخدمها مستعمل الانترنت، ويمكن على سبيل المثال، ان يتلقى المستخدم رسالة الكترونية تبدو كأنها واردة من البنك الذي يتعامل معه حتى يعطيه معلومات تهم حسابه البنكي.
وقد تطالب رسائل التصيّد الاحتيالي الالكترونية بأسماء المستخدمين وكلمات المرور، بما في ذلك تغييرات كلمة المرور، وأرقام الضمان الاجتماعي وأرقام الحسابات البنكية وأرقام التعريف الشخصية والبطاقات البنكية وتاريخ الميلاد يشار الى ان محرك “غوغل” وتطبيقة “جي مايل” لا يطالبان بتقديم هذا النوع من المعلومات في رسالة الكترونية.