أحداث عامة

يستخدم لصنع الأواني المنزلية.. بلاستيك مرسكل ملوث ومسرطن دون رقيب

لا يخفى على العارفين بعالم رسكلة النفايات الضارة والقاتلة أن مصانع البلاستيك تستعمل كميات كبيرة من البلاستيك المرسكل لصناعة المنتوجات البلاستيكية، علما أن ذلك لا يشكل خطورة إذا لم يتم استعمال تلك المنتوجات في المجال الصحي وفي المجال الغذائي.

الخطورة الكبيرة تكمن في تعمد بعض المصانع خلط البلاستيك المرسكل مع حبوب البلاستيك الخام بغاية صنع منتوجات بلاستيكية مستعملة في المجال الصحي وفي المجال الغذائي (اواني منزلية وغير ذلك)، علما أن البلاستيك المرسكل مليء بالأوساخ مثل فضلات الدواب وغير ذلك.

وقد اتضح أن بعض مصانع البلاستيك تتعمد استعمال البلاستيك المرسكل بغاية صنع صناديق الخضر والغلال والأواني المنزلية وهذا بالإمكان التأكد منه من خلال القيام بحملة رقابة لكل مرسكلي البلاستيك لمعرفة المصانع التي هم بصدد تزويدها بالبلاستيك المرسكل مع الأخذ بعين الاعتبار عدم تصريح بعض مرسكلي البلاستيك بكل مداخيلهم وأرقام معاملاتهم (تهرب جبائي).

وبالنظر لخطورة هذه التجاوزات المحجرة والمجرمة بمقتضى الفصلين 13 و47 من القانون عدد 41 لسنة 1996 المتعلق بالنفايات وبمراقبة التصرف فيها وإزالتها، لماذا لم تبادر وزارة التجارة ووزارة الصحة ووزارة الشؤون المحلية والبيئة ووزارة الصناعة بالقيام بحملة مراقبة بغاية ضبط المخالفين وزجرهم والتصدي لهذه الظاهرة التي تشكل خطورة كبيرة على صحة التونسيين؟

المصدر : avant-première