أحداث عامة

وصفات طبيعية لعلاج التهاب الحلق

يطلق علي إلتهاب الحلق أيضاً إلتهاب الحنجرة ، وهو مرض شائع جداً يمكن أن يصيب أي شخص في أي فئة عمرية . وغالباً ماترتبط الإصابة به بنزلات البرد أو الانفلونزا ولكن أيضاً أن يكون سببه عوامل أخري مثل ، الإلتهابات البكترية ، أو إلتهاب اللوزتين أو أمراض الحساسية أو حتي الإرتجاع .

معظم إلتهابات الحلق مع الراحة التام وتناول السوائل لعدة أيام قد تزول تماماً ، ولكن قد تتطلب الكثير من الإصابات الخطيرة عناية طبية خاصة .

وبالرغم من أنه ليس مشكلة صحية خطيرة ، ولكنه مؤلم جداً . يمكن أن يسبب الألم عند البلع أو الكلام . ولحسن الحظ ، فهناك بعض العلاجات الطبيعية التي تساعد علي تخفيف إلتهاب الحلق والتخلص من تلك الإصابة بسرعة .

1-  المياه المالحة :

تعتبر المياه المالحة هي واحدة من أفضل علاجات إلتهاب الحلق. حيث أن الخلايا المخاطية للحلق تكون قد تعرضت للتورم، والملح والماء الدافيء يعمل على تخفيفه و بدوره يخفف الألم .

2- العسل :

يتم إستخدام العسل كعلاج التهاب الحلق منذ فترةطويلة .وأثبت فعاليته في علاج الحلق لإحتوائه علي خصائص مضادة للبكتريا وقدرة علي إستخراج الماء الأنسجة الملتهبة .

.

3-    حلوي المارشمليو اللذيذة :

تعرف بإسم نبات الخطمي ، وهي صديقة للشتاء وعدو للسعال وإلتهاب الحلق .

حيث تستخدم جذور الخطمي منذ فترة طويلة  في تخفيف إلتهابات الحلق والسعال و الرشح وتعتمد عليها بعض الأدوية العشبية . ويوصي الأطباء بإستعماله لعلاج إلتهابات الحلق .

4-  خل التفاح :

الغرغرة بإستخدام خل التفاح والماء أيضاً تهدئ من التهاب الحلق . وهي علاج سريع المفعول . تعمل علي قتل البكتريا الناشئة في الحلق بفاعلية .

5-  الثوم :

الثوم رغم طعمه ورائحته اللاذعة- له فعالية قصوى كمضاد حيوي قاتل للبكتريا، وهو مفيد لكل أنواع الالتهابات بما فيها التهاب الحلق.

6-  الليمون :

يعد الليمون وصفة طبيعية فعالة وممتازة لعلاج إلتهاب الحلق .فهو غني بفيتامين c  وهذا الفيتامين يعمل من خلال رفع استجابة جهازك المناعي لإلتهاب حلقك . فقط قم بمص الليمون أو الغرغرة بعصير الليمون والماء الدافئ .

7-  الشاي بالزنجبيل :

يمكنك إستخدام الشاي بالزنجبيل لتخفيف إلتهاب الحلق .

المصدر: العربية