أحداث عامة

وزير الصناعة: في هجرة الأدمغة جانب إيجابي

قال وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة سليم الفرياني في تصريح إعلامي الخميس 31 جانفي 2019 أنّ للدولة إستراتيجية طموحة في الطاقة تستحق مهندسين وعدة إطارات تونسية، مؤكدا أنّ فرص الإستثمار مفتوحة أمام المهندسين في عدة قطاعات منها الطاقة المتجددة .

في هجرة  الأدمغة جانب إيجابي فهم سفراء تونس في عدة مستويات

وأكّد الفرياني على هامش  مؤتمر صحفي حول “الانتقال الطاقي في تونس أفاق المهندس التونسي” أنّ تونس في حاجة لأدمغتها، معتبرا ظاهرة هجرة هؤلاء ظاهرة عالمية ونسبية وقد تكون لها جانب إيجابي وهي أنّ هؤلاء سفراء لتونس على كل المستويات . وأشار الفرياني إلى أنّ الحفاظ على بقاء الأدمغة في تونس يكون بدعم فرص إستثمارهم في مشاريع في بلادهم.

ولفت الوزير إلى أنّ الشركات الكبرى العالمية المصدرة والمتمركزة في تونس تشغّل كفاءات وإطارات تونسية هامة تتميز بقدرة تنافسية على مستوى الكفاءة والتعليم وغيرها.

إختيار 28 طلب إستثمار في قطاعي الطاقة الشمسية والطاقات المتجدّدة

وفي السياق ذاته، أكّد الفرياني أنّ مختصين عالميين في مجال الطاقة زارو تونس إلى جانب 60 مستثمرا أجنبيا، وقد وقع الإختيار على  16 مستثمرا في قطاع الطاقات الشمسية و12 آخرين في قطاع الطاقات المتجددة ومنذ أسبوعين تم الإعلان عن منح  4 تراخيص في مجال طاقات الرياح بقيمة 120 ميغاوات وباستثمارات بقيمة  400 مليون دينار لمشاريع ستتمركز في ولايات نابل وبنزرت وهناك برنامج لإستفادة ولاية قبلي من هذه الاستثمارات .

شراكة بين عمادة المهندسين وقطب برج السدرية ووكالة التحكم في الطاقة

في السياق ذاته، تم اليوم إمضاء إتفاقتي شراكة بين عمادة المهندسين التونسيين والقطب التكنولوجي في برج السدرية والوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة على هامش مؤتمر حول الإنتقال الطاقي وأفاق المهندس التونسي؟

وقال عميد المهندسين أسامة الخريجي لموزاييك أنّ الإتفاقيتين ستسهمان في مزيد تأطير شباب المهندسين في مجال النجاعة الطاقية والطاقات البديلة والمتجددة من أجل دفعهم للولوج في الميدان وتعريفهم بمكونات البرنامج الوطني للتحول الطاقي لخوض غمار هذا القطاع والعمل في الشركات المتخصّصة والإستثمار الخاص عبر شركات الـStartup وغيرها.

المصدر موزاييك