أحداث عامة

وزير الصحّة: أكثر من 3 مليون مدخّن في تونس

كشف وزير الصحة عبد الرؤوف الشريف في تصريح لـ(وات) أمس الخميس بالحمامات، ان ما بين 300 ألف و400 الف حالة لتعاطي المخدرات تم تسجيلها في صفوف الشباب من بينهم 33 ألف حالة تعاطوا الاقراص المخدرة “سوبيتاكس”.
وقال إن تعاطي المخدرات بمختلف انواعها يمثل اشكالا حقيقيا في تونس ويتطلب اطلاق “صافرة الانذار” والانطلاق في تنفيذ استراتجيات وبرامج عملية ومتعددة الاطراف.
واشار الشريف على هامش اختتامه لاعمال الورشة الختامية للمصادقة على الاستراتيجية الوطنية متعددة الجوانب للنهوض بصحة اليافعين والشباب
2020 ـ 2030 الى ان هذا التشخيص يؤكد ضرورة الانطلاق في تنفيذ برامج للاحاطة الشاملة بهذه الفئة المحورية في المجتمع و حمايتها من كل المخاطر بدءا بالوسط العائلي وبالوسط المدرسي وصولا الى الفضاء العام.
واعلن في السياق ذاته ان برامج الصحة المدرسية والجامعية ستشهد انطلاقة جديدة في اطار رؤية اكثر شمولا من اجل توفير احاطة صحية ونفسية تواكب التحولات الكبيرة التي يعرفها المجتمع التونسي وتتلاءم مع احتياجات الاطفال والشباب، مبينا ان 1700 طبيب فقط يؤمنون خدمات الصحة المدرسية هو رقم غير كاف لتنفيذ البرامج الجديدة.
وأفاد بأنه سيتم العمل على تعميق الوعي الاسري بمخاطر المخدرات وتحميل الاسر مسؤوليتها في احكام الاحاطة بابنائها وايلاء عناية خاصة بمتعاطي المخدرات الخطيرة (ال33 الف حالة) الذين سيحظون ببرامج جادة للحد من مزيد تفشي الظاهرة والعمل على الاحاطة بالمدمنين من خلال فتح المراكز المختصة لرعايتهم انطلاقا من شهر فيفري القادم بفتح مركز جبل الوسط وفي شهر جوان في صفاقس.
وكشف وزير الصحة من جهة اخرى ان عدد المدخنين في تونس يفوق 3 ملايين مدخن لا يتجاوز معدل اعمارهم 22 سنة وتزداد المسالة خطورة عندما تبدا عملية التدخين من سن 10 سنوات بما يؤكد خطورة هذا الاشكال والحاجة الى تفعيل برامج التحسيس بالاقلاع عن التدخين.

المصدر وات