أحداث عامة

وزير التعليم العالي” : إصلاحات تربوية لتماشي الاختصاص مع سوق الشغل “

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس إن تناغم الشُعب والاختصاصات الجامعية مع سوق الشغل هي إحدى أولويات برنامج الاصلاح التربوي الذي تقوم الوزارة بتفعيله.

وأكد خلبوس أن الوزارة قررت اليوم وضع آليات للقيام بدراسات قبل الشروع في شعب جديدة، مشيرا في تصريح لجريدة الصباح الاسبوعي الصادرة اليوم الاثنين 9 جويلية 2018، إلى وجود جدل علمي حول مسألة ايجابية، مضيفا ان العمل الحالي قائم على مستوى اللجان البيداغوجية لاصلاح هذا المجال بمشاركة المشغل في اللجان التي تمنح الشهادات العلمية الجديدة وذلك بهدف معرفة إذا كان الاختصاص يؤهل الطالب فيما بعد للشغل وهو ما يسمى وفق خلبوص مبدأ المهارات والمهن، وفق تعبيره.

وفيما يتعلق بنظام أمد أكد وزير التعليم العالي، أن الوزارة قدمت جذاذة تلخص أهم المخرجات الكبرى للمؤتمر الوطني للاصلاح، ثم طالبت كل الفاعلين في المؤسسات الجامعية الاجابة عن التساولات في هذه الجذاذة، موضحا أنه سيتم خلال الأسابيع القادمة وضع خلصة لجميع المقترحات التي ستجسم القرارات في السنة الجامعية المقبلة، كاشفا وجود تغييرات ”مهمة جدا” في منظومة ”أمد” للسنة الجامعية القادمة.

كما كشف الوزير أنه سيتم في مجال تحسين الخدمات الجامعية، توفير بطاقة طالب وطنية الكترونية بالاتفاق مع البريد التونسي لتمكين كل الطلبة بداية من السنة الجامعية القادمة من اعتمادها، كما سيقع تطوير خدمات الانترنات بالتعاون مع مركز الخوارزمي خاصة وأن الجامعات التونسية هي المستخدم الاول للانترنات في تونس.

كما أضاف المتحدث ن الوزارة تسعى إلى انشاء منصة رقمية لتعميم الرقمنة وسيكون هناك تواصل بين كل الأطراف الفاعلة في الجامعة التونسية.

المصدر نسمة