أحداث عامة

وزير التربية: طريقة انتداب المربين المعتمدة حاليا “كارثة

اعتبر وزير التربية حاتم بن سالم أن طريقة انتداب المربين المعتمدة حاليا “كارثة” على المنظومة التربوية وأن انتداب النواب ليس ضمانا لجودة التعليم.

كما صرح أن وزارة التربية تسعى إلى انتداب أساتذة أكفاء في التدريس من وجهة نظره مهنة وموهبة ومهارة، مشددا على ضرورة انتداب المربين على أساس المساواة وتكافؤ الفرص.
وأفاد أن أمام وزارة التربية عدة أفكار لإعادة النظر في طريقة الانتداب من ذلك اعتماد التوجيه المباشر من الباكالوريا لمدارس أو كليات مختصة في علوم التربية أو إحداث مسالك للتكوين في التدريس أو الرجوع إلى مناظرة الكفاءة المهنية للأستاذية في التعليم الثانوي الكاباس. وأضاف قوله “إن الحسم في هذه المسألة لن يكون إلا صلب الإصلاح التربوي”.
وبخصوص التصدي لظاهرة التشتت المدرسي الذي يعتبره وزير التربية من الأسباب الرئيسية للانقطاع عن التعليم ذكر أن التصدي يجب أن يكون راديكاليا والاستئناس بتجارب مقارنة ناجحة في هذا المجال على غرار التجربة البلجيكية التي اعتمدت تجميع تلاميذ الأرياف في معاهد بمراكز المعتمديات أو الولايات وتكفلت بإقامتهم وإعاشتهم طيلة الدراسة.
ويرى بن سالم أن هذه التجربة تتكلف أقل بكثير على الدولة مما تعانيه من تصرف في مؤسسات تربوية قديمة مشتتة تعمل بنظام الفرق وتضرب في الصميم مبدأ الحق في التعليم.

المصدر : وات