أحداث عامة أخبار متفرقات

وزارة الصناعة تسند موافقتها لـ10 مشاريع لإنتاج الكهرباء باعتماد الطاقة الشمسيّة

وافقت وزارة الصناعة والطاقة والمناجم لإنجاز 10 مشاريع لإنتاج الكهرباء باعتماد الطاقات المتجددة بهدف توفير الكهرباء للاستهلاك الذاتي، تكون مرتبطة بشبكة الضغط المتوسط بفعل قرار لوزارة الصناعة بتاريخ 29 ديسمبر 2021 صدر بالرائد الرسمي يوم 28 جانفي 2022.

ويتعلّق الأمر بتسعة مشاريع لإنتاج الكهرباء باعتماد الطاقة الفولطوضوئية دون نقل الكهرباء المنتجة ومشروع واحد يهم نقل الكهرباء المنتجة.

وتعود المشاريع التسعة الأولى إلى شركات “سوسام-بالما” و”دار الواحة” و”المغربية للتكنولوجيا والأشغال” وشركة “التغليف الاسطواني” -مشروعين- و”أس إي أي أم” ومعصرة “أم الجنّة” و”بتا للخياطة” ومجمع التنمية الفلاحية “وادي الشركة”.

وفي ما يتعلّق بالاتفاق الخاص بإنجاز مشروع انتاج الكهرباء باعتماد الطاقة الفولطوضوئية مع نقل الكهرباء المنتجة فقد تمّ إسناده إلى شركة جليز الوطن القبلي.

إلغاء اتفاق سابق مع “بتا للخياطة ”

وبحسب قرار وزير الصناعة والطاقة والمناجم فإنّه تمّ إلغاء الموافقة المسندة لشركة “بتا للخياطة” لإنجاز مشروع لإنتاج الكهرباء باعتماد الطّاقة الفولطوضوئيّة دون نقل

للكهرباء، المنتجة، بحسب ما يظهره البند الأوّل من قرار وزير الصناعة والطاقة والمناجم بالنيابة بتاريخ 17 مارس 2021

وذكّر قرار وزير الصناعة، من جهة أخرى، أن سقف بيع الفائض من الكهرباء المنتجة باعتماد الطاقة الفولطوضوئية بغاية الاستهلاك الذاتي يقدر ب30 بالمائة. وفي حال تجاوز الفائض من الكهرباء هذه النسبة تقوم الشركة التونسية للكهرباء والغاز بفوترة الفائض للسنة، التّي تلي.

والجدير بالذكر بأنّ الاستهلاك الذاتي للكهرباء، المنتجة باعتماد الطاقات المتجددة، تعد المحور الأساسي للسياسة الوطنية للتحوّل الطّاقي الرامية إلى تنويع المزيج الطّاقي. ويعد الانتاج الذاتي للكهرباء ممكنا لأي تجمّع محلّي ومنشأة عموميّة أو خاصّة مرتبطة بالشبكة الوطنية لتوزيع الكهرباء ذات الضغط المتوسط أو العالي. ويتعلّق الأمر بالمنشآت الناشطة في القطاعات الصناعيّة والفلاحية والخدمات.

ويسمح برنامج الانتاج الذاتي اللجوء الى صنفين من المشاريع ويهم المشاريع المنجزة على عين المكان دون نقل الكهرباء إلى شبكة الكهرباء الوطنية والمشاريع المرحلة … مع نقل الكهرباء إلى الشبكة الوطنية.

وتسمح المشاريع دون نقل الكهرباء المنتجة للمستهلك بتركيز وحدة ، خاصّة به، لإنتاج الكهرباء مباشرة على موقع نشاطه. ويهم الأمر دارة مغلقة اعتبارا إلى أن الكهرباء المنتجة يتم استهلاكها على عين المكان دون المرور عبر شبكة الكهرباء الوطنية. إذا ما لم يقع ضخ الفائض بالشبكة.

ويتم احتساب الفائض من الطاقة الكهربائية، التّي يتم ضخّها بالشبكة الوطنية للشركة التونسيّة الكهرباء والغاز بعنوان فائض الانتاج وفوترتها شهريا

وتمكن المشاريع مع نقل الكهرباء المنتجة للمستهلك الذاتي بتركيز وحدة انتاج على موقع ليس بالضرورة هو موقع نشاطه ويتم نقل الطاقة الكهربائية للمستهلك الذاتي من موقع انتاجه الى موقع نشاطه، بالضرورة، عبر شبكة الشركة التونسية للكهرباء والغاز ويتم بالتالي ضخ الفائض بالشبكة.