أحداث عامة

وزارة الصحة تجدد توصيتها باتباع وسائل الوقاية من النزلة الموسمية

جددت وزارة الصحة، في بلاغ لها اليوم الثلاثاء، توصيتها بضرورة اتباع جملة من وسائل الوقاية من الإصابة بالنزلة الموسمية خاصة في ظل موجة البرد التي تشهدها البلاد خلال هذه الأيام، مؤكدة انه تم باستعمال منظومة مندمجة متطورة، رصد انتشار فيروسات النزلة الموسمية منذ نهاية شهر نوفمبر الماضي.

وأوضحت الوزارة أن الوقاية تبقى أهم وسيلة للمحافظة على الصحة وللحد من تفشي المرض ومن انعكاساته على الفئات الأكثر اختطارا، داعية عموم المواطنين إلى تجنب الاتصال الوثيق بمرضى النزلة أو القريب وغسل اليدين بالماء والصابون عدة مرات في اليوم، فضلا عن استعمال المنديل الورقي عند السعال والعطس ورميه مباشرة في سلة المهملات.

كما أبرزت ضرورة تهوئة المنازل باستمرار ولمدة نصف ساعة في اليوم على الأقل، إلى جانب زيارة الطبيب إذا شعر المريض بضيق التنفس أو عند تسجيل حرارة مرتفعة رغم استعمال الدواء.

وذكّرت الوزارة انه يمكن للمتخلفين عن التلقيح من الفئات ذوات عوامل الاختطار بالخصوص من مرضى مزمنين ونساء حوامل ومسنين وأطفال القيام بالتلقيح ضدّ النزلة الموسمية حتى موفى شهر جانفي 2020

وبالنسبة للأطفال وخاصة الرضع، أفادت الوزارة انه يجب الحرص على إبعاد الرضع عن الأشخاص او الأطفال الآخرين، وذلك لمنع انتقال العدوى إليهم وتجنب تعريضهم للهواء الملوث بسبب التدخين، إلى جانب الامتناع عن تقبيلهم من الفم.

وجددت وزارة الصحة التذكير باتخاذ الحذر اللازم إثر استعمال وسائل التدفئة التقليدية التي يمكن أن تؤدي إلى الاختناق بأوكسيد الكربون، داعية الى تهوئة الغرفة وعدم ترك وسيلة التدفئة بالغرفة أثناء النوم مع الإسراع في حالات الإصابة بالاختناق أو الإحساس بالدوران بإخراج المصاب إلى فضاء مفتوح واستدعاء الطبيب او الحماية المدنية.