أحداث عامة أخبار

وزارة التربية : نحو توفير الأكلة الساخنة لـ 2500 مدرسة ابتدائية خلال سنة 2019

تعمل وزارة التربية، خلال سنة 2019، على إحداث 5 مطابخ مدرسية مركزية، من جملة 10 مطابخ مبرمجة خلال الثلاث سنوات القادمة ستمكن مجتمعة من توفير الأكلة الساخنة لـ 2500 مدرسة ابتدائية.

ويهدف هذا البرنامج إلى تكريس منظومة غذائية تكفل الكرامة للتلاميذ وتمكين كلّ الأطفال من مختلف الشرائح الاجتماعية من الجلوس إلى طاولة الأكل نفسها، وتناول وجبة ساخنة يتم إعدادها طبقا للمعايير الدولية بما يضمن وجبة غذائية متوازنة وسليمة وفق ما جاء في ورقة تقديمية من وزارة التربية أشارت من خلالها إلى أنه 400 مدرسة فقط تتمتع حاليا بالأكلة الساخنة.
وتوفر هذه المطابخ التي تستفيد مما توفره الضيعات البيداغوجية التابعة لها من خضر وغلال ولحوم، الأكلة الساخنة للمدرسة التابعة لها وكذلك للمدارس المجاورة عن طريق نقلها في سيارات مجهزة بمعدات حافظة للحرارة على محيط 25 كلم.
وقد قامت وزارة التربية، في إطار العمل على نجاح هذا البرنامج، بانتداب ثلّة من الطباخين وتكوين 900 طباخ تلقوا تكوينا خصوصيا بالمدارس السياحيّة لتأمين جودة الأكلة بالمطاعم المدرسيّة بالإضافة الي توفير المعدات والتجهيزات اللاّزمة.
وتتنزل هذه المبادرة في اطار النسج على منوال تجربة المطبخ المدرسي بمدرسة هنشير الجديد بالناظور من ولاية زغوان الذي انطلق في العمل منذ حوالي الشهرين بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي ويوفر 2000 لمجة ساخنة لتلاميذها وتلاميذ خمسة مدارس مجاورة.
ولفتت الوزارة الى أن تحقيق النقلة النوعية في مجال المطاعم المدرسيّة لا يمكن أن يتحقق بالنوايا الطيّبة وبجهود الوزارة فقط مهما بلغت من حرص إذ يقتضي تحقيق هذه النقلة النّوعية دعما ماديا يستوجب تظافر مجهودات الدولة و المجتمع المدني خاصة الجمعيات و المنظمات العاملة في مجال الخدمات المدرسيّة.

المصدر جوهرة فم