أحداث عامة أخبار متفرقات

نقص في بعض المنتجات الفلاحية والترفيع في أسعارها: وزارة التجارة تتدخل

أوضحت وزارة التجارة وتنمية الصادرات أن بعض المنتوجات الفلاحية سجلت نقصا ملحوظا في العرض بسبب عدّة عوامل منها تواصل العوامل المناخية الصعبة التي أثرت على سير المواسم الإنتاجية و تزامن هذه الفترة مع تقاطع مواسم الإنتاج الآخر فصلية لبعض المواد (انتهاء مواسم في انتظار دخول مواسم أخرى).

كما ارجعت ذلك أيضا إلى الأضرار التي لحقت محاصيل الطماطم الطازجة ببعض ولايات الإنتاج بسبب الأمراض الفيروسية، و استهلاك نسبة هامة من المخزونات لبعض المواد الفلاحية (البطاطا والبصل الجاف) لتغطية حاجيات الاستهلاك خلال الفجوة الخريفية منذ شهر سبتمبر 2022.

وتابعت الوزارة أنه تبعا لذلك سجلت أسعارها ارتفاعا ملحوظا على مستوى الضيعات انعكس ببقية مسالك التوزيع وبرزت بعض الممارسات الاحتكارية ومحاولات استغلال الظرف للانفلات بالأسعار من بعض المتدخلين وتطبيق مستويات مشطة.

وأكدت أن مصالحها تفاعلت مع هذه الأوضاع وتولت اتخاذ جملة من الإجراءات لضبط الأسعار وتعديلها طبقا للمستويات القانونية والمرجعية من خلال :
-عقلنة أسعار مادة الطماطم الطازجة على مستوى أسواق الجملة في حدود 1800 مليم الكلغ

-وضع برنامج خصوصي للمراقبة بمسالك الخزن والنقل والتوزيع لتوجيه العرض نحو الأسواق المنظمة والتصدي للمضاربات والتجاوزات الاحتكارية والسعرية، وسجلت تدخلاتها في هذا الإطار منذ 20 أكتوبر 2022 رفع 851 مخالفة في قطاع الخضر والغلال و حجز 11 طنا من هذه المواد،

وذكّرت الوزارة في هذا الصدد جميع المتدخلين باحترام المستويات المرجعية والقانونية للأسعار المحددة بـمختلف المراحل (1500 مليم الكلغ للبطاطا و1200 مليم الكلغ للبصل الجاف و2250 مليم الكلغ للطماطم الطازجة) وبأنه سيتواصل تفعيل أقصى العقوبات العدلية والإدارية ضد المخالفين.

كما دعت المواطنين إلى التبليغ عن التجاوزات عبر أرقام الإدارات المركزية والجهوية والخط الأخضر للمراقبة الاقتصادية 80100191.

 

Jawhara FM