أحداث عامة أخبار متفرقات

نقابة محترفي مهن الفنون الدرامية تطالب بعودة الأنشطة الثقافية خلال شهر رمضان

دعت النقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية، رئاسة الحكومة لمراجعة قراراتها بشأن توقيت حظر الجولان المتزامن مع شهر رمضان، و”مراعاة الوضع الاقتصادي والاجتماعي لكافة القطاعات الفنية وخاصة المسرحية”.

وأصدرت النقابة بيانا تحت عنوان “لا للتجويع وتفقير الفنان المسرحي” مساء السبت 10 أفريل 2021، عبّرت فيه عن “استنكارها الشديد” لهذه القرارات التي وصفتها بـ “الاعتباطية والمرتبكة” تجاه الفنانين المسرحيين.

اقرأ أيضا: هشام المشيشي: حظر الجولان يعود إلى توقيت العاشرة ليلاً

وقال البيان: “أمام هذا الوضع المتردي الذي أصبح يعانيه الفنان المسرحي، تعرب النقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية عن رفضها تطبيق هذه القرارات المجحفة، و تدعو الحكومة إلى مراجعات جذرية لهذه القرارات بما يراعي الوضع الصحي للبلاد وكذلك الوضع الاقتصادي و الاجتماعي لكافة القطاعات الفنية و خاصة المسرحية، كما تعرب النقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية عن رفضها البات و القطعي للحلول الترقيعية والمسكنات التي انتهجتها وزارة الشؤون الثقافية من خلال إسناد منح ظرفية او مساعدات اجتماعية لفائدة المسرحيين.

وتطالب النقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية بـ :

1- العودة الفورية لبرمجة العروض المسرحية و الفنية طبقا للبروتوكول الصحي (التظاهرات الفنية والمسرحية اكثر القطاعات التي احترمت هذا البروتوكول بشهادة حضور رئيس الحكومة نفسه خلال مهرجان الاغنية مؤخرا).

2- التسريع بصرف مستحقات العروض التي أنجزت مؤخرا والتنسيق مع الهياكل في خصوص العروض التي مازالت لم تبرمج بعد، بالإضافة الى التحضير لبرمجة العروض الصيفية.

3- التسريع بصرف نسبة 40% للاعمال التي دعمت السنة الفارطة و قدمت عروضها الأولى.

4- ايفاء وزارة الشؤون الثقافية بالتزاماتها وصرف المتخلدات من منحة الدفع بالحياة الثقافية الخاصة بالفنانين والشركات.

5- الصرف الفوري لمتخلدات منحة المساعدة لفائدة الفنانين من طرف المؤسسة التونسية لحقوق التأليف والحقوق المجاورة.

6- تقديم الدعم المادي و المعنوي اللامشروط لإقامة التظاهرات المسرحية و الفنية مع احترام البروتوكولات الصحية (اسبوع للمسرح التونسي و ايام قرطاج المسرحية و بقية التظاهرات المسرحيات و الفنية داخل الجمهورية).

7- تكوين خلية أزمة بوزارة الشؤون الثقافية و تشريك الهياكل المهنية صلبها لوضع إستراتيجية استشرافية تحد من تأثيرات الجائحة.

EXPRESS FM