أحداث عامة

نحو توريد الكهرباء من الجزائر لتلافي الانقطاعات في الصيف

أكّد المكلف بالعلاقات مع المواطن بالشركة التونسية للكهرباء والغاز منير الغابري، أن الشركة تستمر في دعم برامج التّحسيس والتّوعية بأهميّة الاقتصاد في الطّاقة وخاصّة في فترات الذّروة.

وقال الغابري، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، ردا على سؤال بخصوص الاجراءات التي تعتزم الشركة اتخاذها لمجابهة الاستهلاك المفرط للكهرباء خلال هذه الصائفة وتلافي الانقطاعات، إنّ الشركة فكرت في وضع برنامج بديل لتنفيذه عند الحاجة والمتمثل في اعتماد نظام دعم يوفر طاقة تناهز 400 ميغاوات بمقتضى اتفاقية تبادل للكهرباء مع مجموعة “سونال غاز” الجزائرية، التّي تندرج في إطار الاتفاق الموقع بين المؤسسات المغاربية ومنها الديوان الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالمغرب.

وأضاف: ”شهد مستوى تبادل الكهرباء بين شركتي الكهرباء التونسية والجزائرية، لأوّل مرة، ارتفاعا من 150 ميغاوات الى 300 ميغاوات. وسيبلغ هذه الصائفة مستوى قياسيا بنحو 400 ميغاوات، بما يتيح هامش استغلال هام جدا، هو ويمثل عشر طاقتنا الوطنية، ويعادل وجود مركزية على ذمتنا، قابلة للاستغلال عند الضرورة وبأقل التّكاليف”.

وأكّد أنّ هذه الإجراءات ستمكن من ضمان استمرارية تزويد الكهرباء في كامل تراب الجمهوريّة وعدم تسجيل انقطاعات دائمة أو عرضيّة للكهرباء، لافتا إلى أن القطع الارادي المعتمد، أحيانا، يجنّب انهيار منظومة الانتاج، بسبب الطلب المتزايد على الكهرباء ومن ثمة تفادي انقطاع الكهرباء الكامل إبّان فترات القيظ.

المصدر وات