أحداث عامة

نحو إلغاء مهرجان “أوسّو” لهذه السنة‎…

أكد رئيس جمعية استعراض أوسو “جلال تفيفحة” تأجيل الدورة 60 لكرنفال “أوسو” الذي يقام عادة يوم 26 جويلية من كل عام بمشاركة عديد الفرق النحاسية والماجورات والعربات والمجسمات والدمى العملاقة إلى موعد لاحق من شهر أوت القادم أو إلى السنة القادمة.

وأرجع جلال تفيفحة في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، سبب تأجيل “كرنفال أوسو” إلى رفض الشريك الفرنسي المالك للدُمَى العملاقة والمشرف على إطلاق الشماريخ عن المشاركة في تأثيث الكرنفال بسبب التأخر في خلاص مستحقاته المالية بعنوان السنة الماضية لمدة ناهزت 7 اشهر وفق قوله.
وبيّن أنّ الشريك الفرنسي هو الوحيد المؤهل لإطلاق الشماريخ وتسيير العربات والدُمَى العملاقة وذلك بما يتوفر لديه من مختصين وتقنيين وذلك بعد الترخيص من وزارتيْ الدفاع والداخلية.
وتوجّه رئيس جمعية استعراض أوسّو بالشكر والتقدير إلى السلطة الجهوية بسوسة التي بذلت كل ما في وسعها من أجل التعجيل بصرف المستحقات المالية للشريك الفرنسي في آجالها مؤكدا أنّ سبب التأخير يعود إلى تعطل تحويل الاعتمادات المالية التي رصدتها الجمعية لفائدة شريكها الفرنسي بسبب طول الإجراءات المتبعة من قبل البنك المركزي التونسي وفق تعبيره.
كما أكدّ أنّ جمعية استعراض أوسّو بصدد التفاوض مع هذا الشريك الفرنسي القادم من مدينة “نيس” التي ترتبط بمدينة سوسة بعلاقات توأمة من أجل اقناعه بالمشاركة في كرنفال أوسّو سواء خلال الشهر القادم أو السنة القادمة. ويعتبر كرنفال أوسو من أقدم الكرنفالات بالمنطقة المتوسطية ويحتفل به أهالي سوسة وضيوفها كل صيف من كل عام ولكنه شهد غيابا دام 4 سنوات تواصلت من 2011 إلى غاية 2015 وذلك لأسباب سياسية وأمنية وتنظيمية ومادية.
وحسب المؤرخين فإن كرنفال “أوسّو” كان يقام منذ العهد الفينيقي على شرف إلاه البحر “أغسطس” ورغم تعاقب الحضارات على مدينة سوسة الساحلية فقد بقي كرنفال “أوسّو” البصمة التي تميز المدينة.

المصدر : وات