أحداث عامة أخبار متفرقات

موسم العُمرة: الكلفة لن تقل عن 4 آلاف دينار وهذه شروط السلطات السعودية

أكدّ رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار جابر بن عطوش أنّ موسم العمرة سينطلق قريبا جدا بعد استكمال كل الإجراءات اللازمة، في انتظار توقيع الاتفاقية المشتركة بين وزارتيْ الشؤوون الدينية والسياحة.

ورجحّ في تصريح للجوهرة أف أم، انطلاق موسم العمرة خلال شهر ديسمبر القادم، داعيا إلى ضرورة فضّ الإشكال المتعلق بمستحقات المعتمرين الذين دفعوا معاليمهم كاملة سنة 2019، ولم يتمتعوا بخدمات العمرة جرّاء كوفيد-19 بالرغم من انطلاق الرحلات الجوية، مشيرا إلى أنّ هذه الأموال تبخرت وتمّ عقد أكثر من 4 اجتماعات للغرض.. ووزارة النقل طالبت باعتبار هذه الرحلات كرحلات إجلاء، خاصة وأنّ عدد المعتمرين المعنيين بلغ 3181 والمعاليم المدفوعة قُدرت بقيمة 3.47 مليون دينار، مطالبا بتقديم تعويضات لفائدتهم لاسترجاع أموالهم، حسب تعبيره.

كلفة العُمرة و4 تحاليل PCR مستوجبة :
وبخصوص الإجراءات الجديدة الخاصة بالعُمرة هذه السنة، بيّن بن عطوش، أنّها تتمثل في ضرورة تلقي المعتمرين للتلاقيح اللازمة المُعترف بها من قبل السلطات السعودية، إضافة إلى إخضاع كل معتمر لـ 4 اختبارات pcr سلبية، الأوّل في تونس قبل وصوله إلى البقاع المقدّسة، والثاني داخل الأراضي السعودية، والثالث قبل العودة إلى أرض الوطن والرابع قبل مغادرته محل سكناه، مشيرا إلى أنّ ذلك سيُكبّد المعتمر مصاريف إضافية باعتبار وأنّ كلفة التحليل الواحد تُقدّر ب150 دينار، معبرا عن أمله في إتخاذ قرار جديد يقضي بتسهيل الإجراءات.

وعن ظروف الإقامة بالبقاع المقدّسة، أكدّ بن عطوش أنّه في إطار احترام البرتوكول الصحي الخاص بالمملكة العربية السعودية وقع تقليص عدد المقيمين داخل الغرفة الواحدة إلى شخص أو شخصين فقط، عوضا عن 4 أو 5 أشخاص، إضافة إلى الترفيع في معاليم تأشيرة السفر (من 100 دينار إلى حواليْ 500 دينار) وهو ما يتّطلب مصاريف إضافية تُثقل كاهل المعتمر.

الترفيع في الكلفة شمل أيضا أسعار الرحلات الجوية التي سجلت ارتفاعا ملحوظا ورجّح أن يتطور سعر تذاكر الطائرة هذه السنة إلى 1600 دينار أي بزيادة 500 أو 600 دينار مقارنة بسنة 2019 مطلع سنة 2020 ، وبالتالي فإنّه من المتوقع أن تصل كُلفة العمرة إلى 4300 دينار، ما يعادل نسبة 18% زيادة جُملية، حسب تعبيره.

Jawhara FM