أحداث عامة

من هم الوزراء الجدد في التحوير الوزاري؟

أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد مساء أمس الإثنين 5 نوفمبر 2018، عن إجراء تحوير وزاري في أغلب الوزارات، كاشفا أسماء الوزراء الجدد الذين إقترحهم على رأس الحقائب الوزارية، فمن هم وزراء الشاهد الجدد؟ 

وزير العدل كريم الجموسي: سبق له أن تقلد منصب كاتب دولة لأملاك الدولة وهو من مواليد 28 جانفي 1966 بتونس، متزوج وأب لطفلين. وهو متحصل على درجة الماجستير في القانون، من كلية الحقوق والعلوّم السياسية بتونس، كما تحصل على شهادة الدراسات المعمقة في القانون العام. وقد شغل الجموسي خطة مستشار مساعد في المحكمة الإدارية ومستشار بالغرفة الاستشارية في المحكمة الإدارية ومفوض الدولة بالمحكمة الإدارية ومدرس بالمدرسة الوطنية للإدارة وعضو سابق في اللجنة الوطنية للأخلاقيات الطبية ومهارات قانون الاستثمار، والتنظيم الإدارية والمالية العامة والمحاسبة العامة والضرائب ، والتقاضي والقانون الإداري.

وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة والسياسات العمومية كمال مرجان: وزير الدفاع الأسبق ورئيس حزب المبادرة، ولد في 9 ماي 1948 بمدينة حمام سوسة، هو ديبلوماسي ورجل سياسة تونسي تولى منصب وزير الشؤون الخارجية من جانفي 2010 إلى غاية 27 جانفي 2011 بعد استقالته من الحكومة المؤقتة. درس الحقوق و حصل على دبلوم المعهد العالي للدراسات الدولية بجنيف، كما أنه حاصل على دبلوم جامعة وسكنسون الأمريكية و دبلوم أكاديمية الحقوق الدولية بلاهاي . في عام 1977 دخل الهيئة الأممية العليا للاجئين، حيث تحمل عدة مسؤوليات عليا، سواء في مقرها بجنيف أو ميدانيا بجيبوتي و مصر.

في عام 1996 سمي سفيرا وممثلا دائما لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات المختصة بجنيف و شغل بالتوازي منصب رئيس هيئة تسوية المنازعات التابعة لمنظمة التجارة العالمية OMC ثمّ عيّن في عام 1998 رئيسا للجنة الشؤون الإدارية و المالية لنفس هذه المنظمة. ثم سمي بعد ذلك ممثلا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية. ثم أصبح عام 2001 المسؤول الثاني في الهيئة العليا للاجئين. وفي 1 أفريل 2011، أسس كمال مرجان حزب المبادرة.

عبد الروف الشريف وزير الصحة:  هو اخصائي في الجراحة العامة، انتخب سنة 2014 نائبا عن قائمة نداء تونس بدائرة توزر، ليلتحق بعد ذلك بكتلة الحرة لحركة مشروع تونس.
درس دكتوراه في الطب، وهو أستاذ استشفائي مبرّز، وكان رئيس قسم في الجراحة العامّة.

مختار الهمامي وزير الشؤون المحلية والبيئة: هو مختصّ في الاقتصاد ورئيس الهيئة العامّة للإشراف والمرافقة والمصادقة على اللامركزية التابعة لوزارة الشؤون المحليّة والبيئة.

سبق له أن شغل العديد من الخطط الحكومية من بينها، خطّة مدير عامّ للجماعات المحلية التابعة لوزارة الداخلية، ومدير المالية المحليّة صلب وزارة التنمية والتخطيط، كما شغل منصب مدير عامّ مركز التكوين ودعم اللامركزية في 2012.

 

الهادي الماكني وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية: سبق وشغل الھادي الماكني خطة كاتب عام لحكومة الشاهد، وقبل ذلك شغل خطة مدیر دیوان رئیس الحكومة یوسف الشاھد، وقبلها شغل خططا إداریة في وزارة الفلاحة، وھو متحصل على شھادة المرحلة الثالثة للمدرسة القومیة للإدارة، ومتحصل على إجازتین في القانون العام والخاص.

سنية بالشيخ وزيرة لشؤون الشباب والرياضة:  من مواليد 25 ماي 1968 بصفاقس وهي متحصلة على شهادة دكتوراه من كلية الطب بتونس وأستاذ مساعد استشفائي جامعي بكلية الطب بتونس ومتفقد عام للصحة العمومية شغلت منذ 20 عاما عديد المناصب بوزارة الصحة العمومية ( قسم الدراسات والتخطيط والتعاون الفني والدولي) .

اشرفت على عديد مشاريع التعاون بين وزارة الصحة والبنك الدولي والبنك الأوروبي للاستثمار والبنك الإفريقي للتنمية ومثلت تونس في المنظمة الدولية للشراكة في مجالي السكان والتنمية، كانت خطة شغلتها هي خطة الرئيسة المديرة العامة للديوان الوطني للأسرة والعمران البشري. متزوجة ولديها 02 أبناء.

سيدة لونيسي وزيرة التكوين المهني والتشغيل:  ولدت لونيسي في 3 فيفري 1987 بتونس وهي متحصّلة على اجازة في التاريخ،  وإجازة وماجيستير في العلوم السيّاسية من جامعة السوربون.

هي نائبة عن حركة النهضة بمجلس نواب الشّعب عن دائرة فرنسا1. وقد شغلت عدّة مناصب كباحثة ومكلّفة ببرامج في عدّة منظّمات دوليّة، كما شغلت خطة كاتبة دولة للتكوين المهني والمبادرة الخاصة.

روني الطرابلسي وزير السياحة: رجل أعمال تونسي يهودي مقيم بفرنسا وهو الابن البكر لبيريز الطرابلسي رئيس الجمعية اليهودية التونسية التي تشرف على النشطات المرتبطة بكنيس الغريبة في جزيرة جربة.

والطرابلسي هو الرئيس التنفيذي لشركة Royal First Travel الرائدة في مجال السياحة كما يمتلك العديد من وكالات الأسفار العالمية وهو من أهم مزودي السياح للسوق المغاربية.

هشام بن أحمد وزير النقل: تولى عدة خطط ومناصب، وكان كاتب دولة للنقل ووالي للمهدية، كما شغل خطة مدير عام لشركة الخطوط التونسية للخدمات الارضية وكاتب عام لولاية بن عروس، ومدير مركزي لدى الإدارة العامة بالديوان التونسي للتجارة. كما كان مكلفا بمهمة لدى وزير التجارة وهو أستاذ جامعي بالمدرسة العليا للتجارة وعضو بمجلس ادارة الوكالة الوطنية للمصادقة الالكترونية وعضو بمجلس ادارة الشركة التونسية لصناعة الحليب.

متحصل على ديبلوم المرحلة الثالثة في التصرف “اختصاص سياحة” من المعهد العالي للدراسات التجارية العليا بقرطاج، والأستاذية في الدراسات العليا التجارية بقرطاج.

نور الدين السالمي وزير للتجهيز والإسكان والتهيئة الترابية:

هو مهندس، شغل خطة مدير ديوان وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

المصدر موزاييك