أحداث عامة

منحة شهرية للمتكوّنين في بعض اختصاصات التكوين المهني

أعلن وزير التكوين المهني والتشغيل فوزي عبد الرحمان اليوم الثلاثاء 18 سبتمبر 2018، بصفة رسمية عن انطلاق السنة التكوينية الجديدة، حيث تم تخصيص 27530 موطن تكوين بعنوان دورة سبتمبر 2018 مقابل 25100 للسنة الفارطة أي بزيادة 10% ويعتبر هذا المجهود استثنائيا بوجود 43 مركز تكوين في مرحلة إعادة الهيكلة.

ويبلغ عدد الاختصاصات المتوفرة خلال هذه الدورة 372 تكوينا موزعين على 12 قطاعا. وسعيا إلى تحفيز الشبان طالبي التكوين للإقبال على بعض الاختصاصات التي تشهد نقصا على مستوى اليد العاملة المؤهلة، سيتم إسناد المتكون منحة شهرية بـ 60 دينارا طيلة فترة التكوين.

وبمناسبة السنة التكوينية 2018/2019، تمت مراجعة قائمة الاختصاصات ذات الأولوية المعنية بمنحة تكوين المهني وذلك من خلال إدراج اختصاصات تابعة لقطاع الصناعات التقليدية والنسيج ولقطاع الجلود والأحذية وتثبيت الاختصاصات التابعة لقطاع البناء وتوابعه المطلوبة في سوق الشغل المحلية والعالمية باعتباره قطاع له قدرة على إحداث 10 ألاف موطن شغل في السنة بحسب الدراسة الإستراتيجية المتعلقة به، كما أنّه يتميز بمساهمته الفاعلة في الاقتصاد الوطني وخاصة على مستوى التشغيل (400 ألف موطن شغل) هذا بالإضافة إلى تحيين بعض الاختصاصات التي أصبحت تشهد إقبالا مكثفا من قبل المتكونين.

وبذلك أصبحت قائمة الاختصاصات ذات الأولوية والمعنية بمنحة التكوين المهني تضم 255 اختصاصا. بالإضافة إلى مراجعة قائمة الاختصاصات تمت كذلك مراجعة قاعدة الفئة المنتفعة بالمنحة وذلك بتمكين المتكونات في مراكز الفتاة الريفية والمتكونين حاملي الاعاقة وأبناء العائلات المعوزة من منحة التكوين الشهرية في جميع الاختصاصات.

وفيما يتعلق بالمشاريع المستقبلية فأهمها أنّه سينطلق خلال السنة التكوينية 2018/2019 التعميم التدريجي للوحدة التكوينية الجديدة تحت عنوان “المبادرة” صلب 10 مراكز تكوين ، كما سيتم العمل على تحسين طاقة استيعاب مراكز التكوين من خلال 126 مشروعا مبرمجا والعمل بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي على إمكانية فتح المعابر.

هذا وسيتم خلال السنة التكوينية الجديدة تفعيل الإقرار بمكتسبات الخبرة بالنسبة لاختصاصات التكوين في قطاع فنون الطباعة.كما أعلن وزير التكوين المهني والتشغيل فوزي عبد الرحمان عن توجه الوزارة بعث ديوان الخدمات التكوينية يعنى أساسا بالإحاطة بمختلف حاجيات المتكون .

المصدر موزاييك