أحداث عامة

مشروع نموذجي خاص باستخدام الطائرات الآلية في المشاريع الفلاحية

قام كل من وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري، ونائب عمدة مدينة بوسان الكورية الجنوبية Park Jae-min ، والمدير العام لمنطقة شمال إفريقيا بالبنك الافريقي للتنمية محمد العزيزي، توقيع مذكرة تفاهم، الخميس يتم بموجبها إعطاء إشارة إنطلاق المشروع النموذجي الخاص باستخدام الطائرات الآلية في المشاريع الفلاحية.
وتمت مراسم التوقيع بحضور وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير بالطيب، وسفير كوريا الجنوبية بتونس السيد Cho Koo Rae.

وبموجب المذكرة، سيتولى صندوق التعاون الاقتصادي بين كوريا الجنوبية و إفريقيا KOAFEC الذي يديره البنك الافريقي للتنمية تمويل هذا المشروع الرائد من خلال هبة تقدر قيمتها بمليون دولار.
كما سيتم تركيز مشروع الطائرات الآلية في مختلف العمليات الفلاحية بجهة سيدي بوزيد بالوسط الغربي للبلاد.
الجدير بالذكر، أن المشروع يتكون من ثلاث عناصر أساسية: التجهيزات (الطائرات الآلية والمنظومات الإعلامية)، الخدمات (التطوير ونشر الحلول) ودورات تكوينية (قيادة الطائرات الآلية وصيانتها).
وحسب وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، توفّر هذه الطائرات الآلية حلولا تساعد في إدارة المشروع الفلاحي بشكل فعّال وذلك من خلال إرسالها بصفة آنية لمختلف البيانات الدقيقة التي تساهم في اتخاذ القرار في جميع مراحل دورة المشروع الفلاحي (الإعداد والتنفيذ والتقييم).
كما أوضحت الوزارة أنّ القطب التكنولوجي بمدينة بوسان الكورية الجنوبية سيتولى تنفيذ المشروع على مدى 10 أشهر.