أحداث عامة

مشروع محطة التطهير بالمهدية : التمسك بالمعالجة الثلاثية للمياه المستعملة وبعدم سكبها في البحر

تم يوم أمس الخميس 23 ماي 2019 بإشراف السيد محمد بودن والي المهدية تكوين لجنة القيادة المكلفة بمتابعة مختلف مراحل انجاز مشروع محطة التطهير الجديدة بالمهدية والإتفاق على ضبط صلاحيتها وتطعيم تركيبتها ببعض الكفاءات والخبراء في مجال البحث العلمي البحري والفلاحي،والجمعيات الناشطة في مجال البيئة إضافة إلى الإدارات الجهوية المعنية والمنظمات الوطنية والمجتمع المدني.

وستعقد لجنة القيادة بتركيبتها الجديدة أولى جلساتها يوم الجمعة المقبل للنظر في مقترح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية المتعلق بدراسة تحديد الإمكانات المتاحة لاستغلال المياه المعالجة في المناطق السقوية المجاورة للمشروع.
وقد تم بحضور السادة الكاتب العام للولاية والمعتمدين والسيد هيكل بن بلقاسم نائب مجلس نواب الشعب بالجهة و السادة رؤساء بلديات المهدية ،رجيش و قصورالساف وممثلين عن المنظمات الوطنية والجمعيات وممثلي المجتمع المدني برجيش الإتفاق على تمكين اللجنة من الوثائق المتعلقة بالمشروع قصد إبداء رأيها في كافة مراحل إنجازه.

و سيتم على ضوء هذه الجلسة رفع تمسك الجهة بكافة مكوناتها بالتعهد الذي تضمنه محضر جلسة 4 مارس 2019 بالإدارة العامة للديوان الوطني للتطهير المتعلق بالمعالجة الثلاثية للمياه المستعملة وتثمين كامل الكمية و عدم سكبها في مياه البحر و إيجاد الحلول الفنية والمالية لإعادة استغلالها في قطاعات الفلاحة والصناعة و السياحة ومجالات أخرى.

وفي ما يتعلق بمحطة التطهير الحالية و سعيا إلى التخفيف من الأثار السلبية للمياه التي يقع سكبها خلال الموسم الصيفي تم الاتفاق على تقديم تاريخ تنفيذ البرنامج السنوي لتحسين أداء المحطة وذلك ابتداء من شهر جوان عوضا عن غرة جويلية ودعوة المدير الجهوي للديوان الوطني للتطهير إلى إعداد قائمة تقديرية في الغرض قصد التدخل لدى السلط المعنية لرصد الاعتمادات اللازمة لهذا الإجراء.