أحداث عامة أخبار متفرقات

مشروع تونسي الماني جديد لصنع سيارات كهربائية رباعية العجلات مجهزة بلوحات شمسية

تنطلق المؤسسة الناشئة التونسية الالمانية « باكو موتورز » في مشروع جديد لتصنيع السيارات الكهربائية ذات اربع عجلات المجهزة بلوحات شمسية فولطاضوئية، والذي يندرج في اطار التعاون التونسي الالماني بهدف الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة وتجسيم الانتقال الطاقي في قطاع النقل.
وتوفر هذه المؤسسة الناشئة، المختصة في إنتاج المعدات السيارة، كذلك، سيارات كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية الفوطوضوئية ذات ثلاث عجلات مجهزة بألواح كهروضوئية على الأسطح، وفق بلاغ لوزارة الصناعة والمناجم والطاقة، الجمعة.
وقد أدت رئيسة ديوان وزارة الصناعة والمناجم والطاقة، أحلام الباجي السايب، الجمعة، زيارة الى مقر المؤسسة الناشئة « باكو موتورز »، بالمنطقة الصناعية بالمغيرة (ولاية بن عروس)، للاطلاع على هذا المشروع.
وتنتج هذه المؤسسة حوالي 1000 سيارة سنويا. وقد تمكنت من تصدير أول سيارة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية إلى قطر خلال شهر ماي 2023، كما وزعت 26 سيارة كهربائية داخل الجمهورية.
يذكر ان المؤسسة الناشئة « باكو موتورز » قد تأسست سنة 2021 وتوفر حوالي 47 موطن شغل لمهندسين وإطارات وعملة.
يشار الى ان مشروع تصنيع العربات الثلاثية العجلات يندرج في إطار مشروع إقليمي للتعاون اللامركزي بين المغرب العربي وألمانيا، بتكليف من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية وتنفيذه من طرف الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، بالتعاون مع وزارة الداخلية وبالتشاور مع وزارة الصحة العمومية.

المصدر: وات