أحداث عامة أخبار متفرقات

مستثمر عالمي لصناعة السيارات يستعد لدخول تونس

أكدت نائلة نويرة قنجي وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة اليوم الأربعاء 9 فيفري 2022 ، أن النقاشات حاليا جارية مع مصنع عالمي في قطاع السيارات لاستقطابه والاستثمار في تونس، وأضافت أنه سيتم الإعلان عنه رسميا في الأسابيع القليلة القادمة.

وشددت الوزيرة على أن تونس مازالت تتمتع بجاذبية للاستثمار، وأن عديد المستثمرين الأجانب يعبرون عن ثقتهم في تونس ورغبتهم في الاستثمار فيها، ودعت في هذا الإطار عموم التونسيين إلى التمسك بقيمة العمل والإنتاج لظهور بوادر الخروج من الأزمة في ظرف أشهر.

وأشارت في حديث لإذاعة اكسبراس أف.أم ، إلى توجه الوزارة على تشجيع برامج التجديد والابتكار في مختلف المؤسسات والرقمنة والمرور إلى الصناعة 4.0.

هذا و تحتل تونس المرتبة الثانية إفريقيا في مجال تصدير قطع غيار و مكونات السيارات نحو الاتحاد الأوروبي ، و يعتبر هذا القطاع من أهم الأنشطة الميكانيكية والكهربائية في بلادنا إذ شهد تطورا سريعا ونقلة نوعية على الصعيد التكنولوجي.

و يضم هذا القطاع أكثر من 280 مؤسسة صناعية ، منها 140 مؤسسة ذات مساهمة أجنبية و65 بالمائة منها مصدرة كليا ، و تؤمن قرابة 90 ألف موطن شغل ، كما تبلغ قيمة صادراتها حوالي7,5 مليار دينار و بنسبة إدماج بلغت حدود 30 بالمائة.

للإشارة فقد تم انجاز هذا الميثاق من قبل وزارة الصناعة و بالتشاور مع كل من الجمعية التونسية لمصنعي مكونات السيارات و من وزارة النقل ووزارة التعليم العالي و الديوانة التونسية ووزارة التكوين المهني و التشغيل .و قد تم خلاله التطرق لإشكاليات القطاع و الحلول و الأهداف الرامية انجازها مع موفى سنة 2025 .

تونس -افريكان مانجر