أحداث عامة أخبار متفرقات

مساكن: 80 ملاكما من 6 دول يشاركون في الدورة الدولية للملاكمة

أعلنت اللجنة المنظمة لمنافسات الدورة الدولية للملاكمة، التي ستحتضنها مدينة مساكن من 26 ماي الجاري الى 2 جوان القادم، عن مشاركة 80 ملاكما من 6 دول عربية و أوروبية و افريقية.
وجاء ذلك خلال ندورة صحفية عقدتها الجامعة التونسية للملاكمة وجمعية النخبة، في أحد نزل العاصمة، لتسليط الضوء على الحدث الرياضي، الذي جاء بمبادرة من البطل العالمي معز فحيمة.
وأكد عمر الحمزاوي رئيس الجامعة التونسية للملاكمة أنّ البطولة تمثل فرصة لاعادة استحضار أمجاد الملاكمة التونسية، من جهة، و الترويج للموروث السياحي والثقافي الذي تزخر به بلادنا.
وأوضح أنّ البطولة ستشهد مشاركة 80 ملاكما وملاكمة من 6 دول هي تونس و الجزائر و المغرب وليبيا و غينيا وكازخستان، معربا، عن أمله في أن تحظى البطولة باعتراف الاتحاد الدولي للعبة، خاصة وأنّ هناك رغبة جامحة لانجاح الحدث والمحافظة على استمرارية تنظيمها بصفة سنوية دورية.
ودعا رموز وأبطال الملاكمة التونسية، المقيمين خارج أرض الوطن، الى المساهمة والمبادرة في تنظيم مثل هذه الدورات الدولية، والنسج على منوال البطل العالمي معز فحيمة، لما فيه فائدة للرياضة والسياحة التونسية.
من جهته أفاد رئيس جمعية “النخبة” والبطل العالمي في الملاكمة معز فحيمة أنّ استعادة مكانة الملاكمة التونسية على الصعيد المحلي والدولي هي من أبرز الدوافع التي شجعته على تنظيم البطولة.
وقال انّ الملاكة التونسية شرّفت الرياضة التونسية أفضل تشريف، لافتا النظر الى أنّ تضافر الجهود من مختلف الأطراف المتداخلة ستسهم في تطوير وارتقاء رياضة الفنّ النبيل ببلادنا.
واعرب عن امله بأن تشهد البطولة نجاحا باهرا على جميع الأصعدة، مؤكدا أنّ التظاهرة سيتجدد تنظيمها لما تشمله من عدة أبعاد على المستوى الرياضي والسياحي.
وأفاد معز كريفة عضو لجنة التنظيم أنّ المنافسات ستقام وفق نظام المجموعات حيث سيوزع الملاكمين الثمانين على أكثر من مجموعة أخذا بمعيار الوزن.
وكشف أنّ اللجنة المنظمة خيرت عدم الاعتماد على نظام الأدوار الاقصائية في منطلق البطولة، حرصا منها على تمكين جميع الملاكمين بما فيهم التونسيين من فرصة التدارك من ناحية، ولعب أكثر مباريات من ناحية أخرى.
ولاحظ أنّ مباريات البطولة، التي اعتبرها تمثل مرحلة تحضيرية لألعاب البحر المتوسط المقرر اجراؤها في وهران، سيديرها حكام دوليون مشهود لهم بالكفاءة، داعيا الجمهور المحب للملاكمة الى الحضور بكثافة خاصة وأنّ الدخول سيكون مجانا للجميع، وفق قوله.
وعن استراتيجية الجامعة التونسية للملاكمة لصناعة أبطال أولمبيين، ذكر عمر الحمزاوي أنّ الجامعة وضعت منذ شروعها في اعادة الهيكلة والبناء، برنامجا من أجل اكتشاف و خلق أبطال يعوّل عليهم مستقبلا في تشريف الملاكمة التونسية، في البطولات العالمية والأولمبية.
واعتبر في ذات السياق أنّ هناك 5 ملاكمين شبان، اثنين في صنف الذكور و ثلاثة في صنف الاناث، دون أن يذكر أسماءهم، سيشاركون في دورات ترشيحية و سيعملون على ضمان ورقة التأهل الى أولمبياد باريس 2024.
وشدّد أنّ صناعة بطل عالمي وخاصة أولمبي، يمكن المراهنة عليه مستقبلا في الألعاب الأولمبية، مرتبط بحجم الرعاية والتكوين من الأصناف الصغرى.
RM FM