أحداث عامة أخبار متفرقات

مسؤول بمركز النهو ض الصادرات: تونس حظوظها وافرة لاكتساح الأسواق الافريقية

تتطلع تونس أن تكون افريقيا شريكا تجاريا لها سيما و أن المنتوج التونسي يحظى بمكانة متميزة في هذه السوق الواعدة، بحسب ما أكده محمد وليد بن موسى كاهية مدير  مكلف بالتعاون الاقتصادي مع البلدان الافريقية و العربية بمركز النهوض بالصادرات.

و أفاد بن موسى في تصريح لموقع افريكان مانجر، أن المبادلات مع البلدان الإفريقية بدأت تشهد تطورا ملحوظا حيث تم مؤخرا إضافة بلدان افريقية كوجهة جديدة لصادراتنا و لمنتجاتنا الوطنية على غرار وزيت الزيتون.

وأشار المسؤول بمركز النهوض بالصادرات، الى أن الاشتغال على البلدان الإفريقية بدأ مؤخرا لكنه يشهد تطورا هاما، من خلال الاشتغال على هذه الوجهات و البعثات الاقتصادية التي تعمل على التعريف بخصائص السلع التونسية.

و اقر المتحدث، أن حجم المبادلات مع السوق الافريقية متواضع و لا يتجاوز نسبة 3% من جملة الصادرات التونسية نحو بلدان العالم.

و ردا عن سؤال يتعلق بأبرز القطاعات التي تُصدر منتجاتها  للبلدان الإفريقية،  ابرز بن موسى أن هذه القطاعات تتمثل في الصناعات المختلفة و التي تشمل الصناعات البلاستيكية و الطبية و الشبه طبية والفسفاط.

و بين أن من بين القطاعات الأخرى التي تحظى بمكانة متميزة في السوق الإفريقية نجد قطاع الصناعات الغذائية الذي يشهد حضورا جيدا في هذه الأسواق بالإضافة الى قطاع الصناعات الميكانيكية و الالكترونية.

و خلص إلى أن عديد  المنتجات في مختلف القطاعات تعرف تطورا هاما و تحظى بمكانة هامة بفضل ما يتميز به المُصدر التونسي و المنتوج  الوطني من جودة، وهو ما يعكس رغبة  المصنع التونسي في الدخول إلى الأسواق الافريقية.

ويقول بن موسى، ان أكثر ما يُعرقل المبادلات  التجارية مع البلدان الافريقية هو غياب خط بحري مباشر مع افريقيا لذلك لابد من الاشتغال على هذه النقطة للتسويق للسلع التونسية، فضلا عن تعزيز المشاركة التونسية في المعارض و اللقاءات الثنائية.

وخلص الى أن حظوظ تونس في المنطقة الإفريقية وافرة و تمثل سوق واعدة لكل المُصدرين.

يذكر أن مركز النهوض بالصادرات، وضع خطة عمل للنهوض بالصادرات الترويجية لسنة 2023، تضمنت وجهات جديدة ومنها التركيز على الأسواق الإفريقية.

ويتضمن البرنامج الترويجي لمركز النهوض بالصّادرات، لسنة 2023، 58 نشاطا موجها لفائدة رجال الاعمال والمؤسسات سواء عبر البعثات الاقتصادية الى الخارج او استقطاب الموردين او المشاركة في التظاهرات والمعارض.

وتستهدف العمليات الترويجية للمركز 26 سوقا من بينها 12 سوقا افريقية و 9 عربية. علما انه سيتم ادراج 6 وجهات جديدة وهي فلسطين وسلطنة عمان وغينيا والسّودان والبينين والنيجر الى جانب اعادة ادراج السوق العراقية.

من جهته منير المؤخر رئيس غرفة التجارة و الصناعة لتونس، أكد في تصريح لافريكان مانجر، أن تونس لها خبرة متميزة وتجربة تمكنها  من تصدير منتجاتها نحو عديد البلدان خاصة منهم الإفريقية.

ولفت إلى أن البلدان الإفريقية تولي اهتماما كبيرا لتونس من الناحية الاقتصادية خاصة في القطاع الخاص، مشددا على ان العديد من الدول الإفريقية تعتبر تونس مثالا اقتصاديا يُمكن إتباعه، وفق قوله.

افريكان مانجر