أحداث عامة أخبار

مسؤول ايطالي عن تواصل تدفق ”الحراقة”: هل اندلعت الحرب في تونس؟

تطرقت صحيفة “Couurrier international” إلى تفاقم ظاهرة الهجرة الغير شرعية في تونس و محاولة أكثر من 300 مهاجر تونسي يوميا الوصول  إلى السواحل الايطالية بطريقة غير شرعية وإلى قلق اوروبا على وجه العموم وايطاليا بصفة خاصة من الارتفاع الكبير لعدد المهاجرين.

في هذا السياق تساءل نائب رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي “روبرتو كالديرولي” في تصريح لوسائل اعلام ايطالية محلية عن سبب تدفق هذا العدد الكبير من المهاجرين وأضاف في هذا الصدد: هل اندلعت الحرب في تونس؟

كما أشارت الصحيفة إلى لقاء وفد يترأسه وزير الخارجية الإيطالي “لويجي دي مايو” بالرئيس التونسي قيس سعيّد في محاولة لوقف هذه الظاهرة ولحث السلطات المحلية على توخي مزيد من اليقظة، و أعلنت خلاله  إيطاليا عن تخصيص  10 ملايين يورو لدعم الشراكة التونسية الإيطالية.

وذكرت الصحيفة تحذير خبراء ونشطاء تونسيون السلطات التونسية مما اعتبروه  ضغوط إيطالية وأوروبية على تونس للعب دور حارس حدود أوروبا، ومطالبتهم  لتونس أن ترفض بوضوح لعب هذا الدور.

يذكر أن المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أكد ان  6400 مهاجر تونسي تمكنوا من الوصول إلى الساحل الإيطالي منذ بداية السنة الحالية ،من بينهم 4000 في شهر جويلية.