أحداث عامة أخبار متفرقات

مخرجات اجتماع اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث بسوسة

اجتمعت اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بعد ظهر اليوم الإربعاء 23 جوان 2021 بمقر الولاية.

و خصّصت أشغال اللجنة  لمتابعة تطورات الوضع الوبائي بالجهة و اتخاذ جملة من التوصيات لكسر حلقات العدوى و الترفيع من نسق التسجيل في عملية التلقيح .

مواصلة العمل بالقرارات السابقة حتى 27 جوان
وقد تم التأكيد على مواصلة تطبيق قرارات الاجتماع الدوري للهيئة الوطنية لمجابهة انتشار فيروس كورونا الصحي المنعقد بتاريخ 4 جوان 2021 بقصر الحكومة بالقصبة تحت إشراف رئيس الحكومة للتوقي من انتشار فيروس “كوفيد-19 “والتي أقرتّ مواصلة العمل بنفس الإجراءات السابقة إلى غاية يوم 27 جوان الجاري بما في ذلك المحافظة على نفس توقيت حظر الجولان الممتد من الساعة العاشرة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا، و الإلتزام بتطبيق بالبروتوكولات الصحية في الفضاءات المفتوحة للعموم.

جملة من التوصيات
و قدمت اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة كذلك جملة من التوصيات الكفيلة بمزيد فرض تطبيق قرارات الهيئة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا وتفعيل جميع آليات المتابعة والمراقبة و المتمثلة في : -مزيد تحسيس المواطنين لاحترام تطبيق مقتضيات البروتوكولات الصحية واستعمال وسائل الحماية الفردية الصادرة في إطار التوقي من انتشار فيروس “كوفيد-19”.

-دعوة كافة السادة رؤساء البلديات للحرص التام على التنظيم المحكم للأسواق مع فرض تطبيق البروتوكولات الصحية واستعمال وسائل الحماية الفردية على كل مرتاديها ومقاومة ظاهرة الانتصاب الفوضوي مع امكانية تعليق انتصابها ان دعت الضرورة لذلك .
-تحديد نسبة رواد المقاهي والمطاعم بـ30 بالمائة من طاقة استيعاب المحل على أقصى تقدير بالفضاء المغلق و50 بالمائة بالفضاء المفتوح، مع ضرورة تطبيق البروتوكولات الصحية وخاصة منها منع استعمال الشيشة ومنع لعب الورق وتوفير التهوئة الضرورية واحترام التباعد، و غلق المحلات المخالفة .

-ضرورة احترام البرتوكولات الصحية الخاصة بالمناسبات العائلية وخاصة نسبة الحضور أن لا تفوق 30 بالمائة بالفضاءات المغلقة.
-تطبيق البروتوكولات الصحية بالمحلات والفضاءات التجارية وتحديد عدد الحرفاء بما يضمن احترام مسافة التباعد الجسدي.
-ضرورة مواصلة التقصي النشيط للمعتمديات المجاورة للمناطق بالولايات التي تشهد تسارع في وتيرة العدوى. -دعوة أصحاب المؤسسات الصناعية و مختلف المصالح و الهياكل لحث منظوريهم للتسجيل ضمن منظومة “evax “.

-طلب تمكين ولاية سوسة إستثنائيا من عدد إضافي من التلاقيح اعتبارا لعدد المسجلين الذي يشهد تطورا ملحوظا و إعطاء الأولوية للقطاعات الحساسة من ناحية الدور الموكول لها أو لإتصالها المباشر مع الحرفاء على غرار القطاع السياحي ووسائل النقل والنظر في امكانية السماح للمؤسسات باقتناء التلاقيح كإجراء إستثنائي.
-بحث امكانية إحداث صندوق خاص بولاية سوسة لجمع التبرعات المادية و العينية لإحداث و تجهيز مستشفى ميداني و تدعيم الموارد البشرية بالمستشفيات و مراكز التلقيح.
– اقتراح إجراء تعديل على منظومة “evax ” و الأخذ بعين الإعتبار الخصوصيات الجهوية و المحلية

-إعداد برنامج عمل محلي بكل معتمدية لضبط خطة اتصالية ناجعة بهدف تسجيل أكبر عدد ممكن من المواطنين في منظومة التلقيح.
-اللجنة تبقى في انعقاد دائم لأخذ الإحتياطات و التدابير المستوجبة حسب تطور الوضع الوبائي.

Jawhara FM