متفرقات

ما هو مرض «اللسان الأزرق»؟

مرض اللسان الأزرق (بالإنقليزية Blue Tongue) هو مرض وبائي يصيب الأغنام والأبقار والمجترات عموما، ويسببه فيروس ينتقل عن طريق الحشرات وهو من عائلة الفيروسات الجرمية – ومن نوع arbivirus وتنقله بعوضة licoides sppcu ـ وتكون نسبة إصابة الأبقار بهذا المرض قليلة جداً مقارنة بالأغنام. والمرض فصلي وأكثر ما يشاهد في الصيف، ينتقل بالبعوض الماص للدماء أو مفصليات الأرجل، فهو ينتقل عن طريق الدم ولا ينتقل بالتماس المباشر. تكون نسبة النفوق قليلة عند تقديم العلاج والعناية المناسبة وذلك لأن أكثر حالات النفوق تحدث نتيجة العدوى الثانوية.
يظهر المرض عند الأبقار بشكل خفي وتكون الأعراض أخف حدة مما هي عليه عند الأغنام فيظهر بشكل رأسي أو ظلفي أو إجهاضي.
وهناك مجترات وحشية تصاب بالمرض لكنها لا تتأثر به وتعتبر في نفس الوقت خازنا للمرض. ويؤدي المرض غالبا إلى نفوق الأغنام المصابة، لكنه لا يمثل خطورة على حياة الإنسان.
وتكون أعراضه عبر ظهور احتقان شديد للغشاء المخاطي للفم وتورم ونزوف وقرحات على شفاه ولسان الأغنام والذي يترافق بسيلان لعابي غزير ذي رائحة كريهة، كما يشاهد فيما بعد احتقان وتورم وتقرح وسيلان أنفي مصلي مخاطي يؤدي لتشكل قشور على المخطم ويُحدث تورم واحمرار الملتحمة والجفون وسيلان دمعي. كما يلاحظ احمرار عند قاعدة القرون ورؤوس الحلمات وتاج الظلف وفي المناطق الخالية من الشعر.
ومن الناحية التاريخية فالمرض ذو أصول أفريقية، خاصة في المناطق الاستوائية لكنه منتشر الآن في كل أنحاء العالم.

المصدر الصباح