أحداث عامة

ما بين 300و 350 تونسي و أجنبي خضعوا للمراقبة الصحية توقيا من فيروس “كورونا”

قال رئيس المراقبة الصحية التابعة لوزارة الصحة بمطار تونس قرطاج الدولي، فصيل الدبوسي، إن بين 300 و350 تونسيين واجانب قدموا من الصين يخضعون حاليا الى مراقبة صحية دائمة في اطار التوقي من تسرب وانتشار فيروس الكورونا الجديد.

وأوضح في تصريح اليوم لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن المراقبة الصحية لهؤلاء الاشخاص ستتواصل طوال مدة احتضان المرض والتي تقدر بـ14 يوما، مشددا على أن حالتهم الصحية جيدة ويواظبون على وضع القناع الطبي ولم يتم الى حد اليوم تسجيل اي اصابات يشتبه في حملها للفيروس.

وأفاد الدبوسي في هذا الصدد، بان وزارة الصحة بالتعاون مع ديوان الطيران المدني والمطارات، قد حرصت على تأمين سلامة جميع المسافرين وخاصة القادمين من الصين على وجه الخصوص عبر تخصيص فريق عمل دائم صلب المطار متكون من 6 ممرضين وطبيبين يعملون مدة 24 ساعة يقومون بفحص المسافرين فور وصولهم للمطار.

كما تعمل الوزارة على التواصل الهاتفي مع المسافرين الوافدين من الصين والمرافقين لهم في نفس الرحلة الجوية للاطمئنان على حالتهم الصحية وتوعيتهم بضرورة الابلاغ عن اية اعراض طارئة وذلك لمدة 14 يوما من تاريخ العودة.

واشار الدبوسي الى العديد من الصعوبات التي تواجه الفريق الطبي وشبه الطبي والمتمثلة اساسا في عدم تعاون بعض المسافرين لتسهيل مهمة الفحص الوقائي وتسرعهم في مغادرة المطار، اضافة للنقص الفادح على مستوى الطاقم الطبي وشبه الطبي، داعيا رئاسة الحكومة الى فتح باب الانتدابات في قطاع الصحة نظرا للنقص الذي لازال يعاني منه القطاع على مستوى الموارد البشرية والذي يتجلى خاصة خلال فترة الازمات.

وبخصوص خبر اصابة شاب تونسي اصيل ولاية سيدي بوزيد بفيروس الكورونا الجديد، والذي تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، نفى الدبوسي حمل الشاب للفيروس، مشيرا الى انه تعرض الى وعكة صحية خفيفة نتيجة طول مدة السفر وقد تم الاحتفاظ به مدة ست ساعات بالمطار الذي غادره فور تحسنه، وهو الان محل متابعة دائمة الى حين انتهاء 14 يوما للتأكد من سلامته من الفيروس، حسب قوله.

المصدر: وات