أحداث عامة أخبار

لماذا يدفن الميت بكورونا وفق إجراءات صارمة ؟.. مختص في الطب الشرعي يوضح

أكد الدكتور المختص في الطب الشرعي محمد بن ذياب في مداخلة له في صباح الورد اليوم الجمعة أن الحرص على دفن المتوفين بفيروس كورونا وفق بروتوكول خاص جدا وفق ما هو معمول به حاليا يأتي في إطار الاحتياط و التوقي من انتقال العدوى من الشخص المتوفى إلى المتعاملين مع جثته.

و أوضح بن ذياب أنه في حين تنتقل عدوى فيروس كورونا بين الأشخاص عن طريق الرذاذ و التنفس فإن العدوى من الميت تنتقل عبر اللمس إما بلمس الجثة أو لمس المكان الذي توضع فيه الجثة و الإفرازات الصادرة منها.
و أضاف الدكتور أن مدة عيش الفيروس في جثة الميت تكون طويلة عكس ما يشاع عن ذلك وخاصة بسبب وضعها في بيت الأموات و عامل الرطوبة.
وتابع المختص في الطب الشرعي أنه  تمت مراجعة البروتوكول الخاص بدفن المتوفين بكورونا من طرف الهيئة الوطنية للتقييم و الاعتماد في المجال الصحي وسينشر قريبا للعموم .
وينص البروتوكول أولا على  التأكيد على مبدأ الوقاية و السلامة أثناء نقل ودفن جثة الشخص المصاب بكوفيد 19 لجميع المتدخلين و التأكيد على مبدأ احترام أخلاقيات التعامل مع الجثة ومع عائلة الميت منذ إعلامهم بالوفاة وإلى غاية تسليمهم الجثة إضافة إلى تكوين و رسكلة الأعوان المتدخلين في عملية الدفن.

المصدر: جوهرة اف ام