أحداث عامة أخبار

لأّوّل مرّة : عُلماءْ يكتشفُون علامات تدلّ على وجود حياة على كوكبْ الزهرة

شف هشام بن يحيى نائب رئيس الجمعية التونسية لعلوم الفلك غاز في مداخلة هاتفيّة مع برنامج “برايم تايم” فقرة “دقيقة سباسيال” اليوم ، الثلاثاء 22 جويلية 2020 ، حقيقة اكتشاف حياة على سطح كوكب الزهرة .

وأفاد بن يحيى أن علماء اكتشفوا مؤخّرا غاز “الفوسفين” وهو 3  ذرّات من الهدروجين وذرة من الفوسفور وينتج عن احتراق المواد العضويّة على سطح الأرض ، مشيرًا إلى أنه تم إيجاد نفس الغاز على كواكب أخرى مثل المشتري وزحل لكن لأسباب كيميائيّة وليست حياتيّة .

وأضاف أن هذا الغاز ناتج عن بكتيريا كيميائيّة ويدل على وجود نشاط حياتي على كوكب الزهرة حيث تم إيجاده أثره على مستوى  50 كلم تقريبًا  من كوكب الزهرة من خلال طيف الانبعاث في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة الذي يسمى جهنّم المجموعة الشمسيّة  .

وتابع في ذات السياق ، أن هذا الاكتشاف أدّى لاستنتاج مفاده أن وجود الفوسفين له علاقة محتملة بوجود كائنات حية -بكتيرية ربما- في الغلاف الجوي للكوكب، لكن ذلك لا يعني تأكيدا على وجود الحياة هناك، فربما توجد آليات كيميائية لا يفهمها العلماء بعد تسببت في ذلك، خاصة وأن الغلاف الجوي للزهرة كثيف جدا وزاخر بالكثير من المركبات الكيميائية المعقدة والتي ربما تفاعلت بشكل غير معروف لنا مع بعضها البعض أو مع ضوء الشمس.

المصدر: راديو ماد