أحداث عامة

كيف يرى التونسيون الوضع الحالي للبلاد؟

كشفت دراسة حديثة أعدها معهد “وان تو وان” للبحوث والاستطلاعات أن 90 بالمائة من النساء والشباب، يرون أن الوضعية الاقتصادية لتونس سيئة جدا، فيما عبر 84 بالمائة منهم عن عدم رضاهم على الوضعية السياسية للبلاد، حسب ما كشفت عنه نتائج دراسة حول مشاركة النساء والشباب في الحياة العامة والشأن المحلي.

وعبر مدير معهد “وان تو وان” للبحوث والاستطلاعات، يوسف المؤدب، خلال ندوة صحفية عقدها اليوم الاربعاء بتونس العاصمة، وخصصت لعرض نتائج الدراسة، عن استغرابه من التناقض الحاصل بين عدم الرضا عن الأوضاع السياسية خاصة وعدم الاهتمام بالشأن السياسي.
وأفاد أن 71.2 بالمائة من الشباب و66.1 بالمائة من النساء غير راضين تماما عن الوضعية الاقتصادية للبلاد في الوقت الحالي.
وأظهرت الدراسة، التي شملت عينة من النساء (فوق 18 عاما) والشباب (بين 18 و 35 عاما) في كامل تراب الجمهورية، أن 47 بالمائة من الشباب و41.5 بالمائة من النساء غير مهتمين تماما بالسياسة والقضايا المحلية.

المشاركة في الشأن المحلي
بخصوص المشاركة في الانتخابات البلدية التي أجريت يوم 6 ماي 2018، فإن قرابة 82 بالمائة من الشباب المستجوبين لم يقوموا بالتصويت وبلغت هذه النسبة لدى النساء 76.7 بالمائة.

وقد برر المستجوبون عدم التصويت بمقاطعة الانتخابات بنسبة حوالي 19 بالمائة للنساء و21.3 بالمائة لفئة الشباب.
وأفاد المؤدب من جهة أخرى أن 5 بالمائة فقط من الشباب والنساء يعرفون اسم الوالي (معين) في جهاتهم وتكون النسبة افضل بالنسبة لمعرفة اسم رئيس البلدية (منتخب) اذ تراوحت بين 21 بالمائة للنساء و 24 بالمائة للشباب مشيرا إلى أن حوالي ثلثي الشباب والنساء المستجوبين ليس لديهم علم بان لهم الحق في المشاركة في اجتماعات المجالس البلدية وإبداء رأيهم وحتى معارضة القرارات.

واوضح المؤدب أنه على البلديات ان تقوم بإعلام المواطنين باجتماعات المجالس البلدية وعدم الاكتفاء بتعليق الدعوة في بهو البلدية مشيرا الى 66 بالمائة من للنساء و70 بالمائة من الشباب عبروا عن امكانية المشاركة في اجتماعات المجالس البلدية في حال تمت دعوتهم إلى ذلك.

كما أظهرت الدراسة أن المشاركة في العمل الجمعياتي المحلي كانت أحسن للشباب بنسبة 16 بالمائة و6 بالمائة للنساء فقط معتبرا أن الأرقام ضعيفة في كل ما يخص الشأن المحلي.

وقال ان توفير فرص عمل للمواطنين وتحسين الطرقات المحلية وجمع النفايات وإحداث مناطق صناعية كانت ابرز المواضيع التي تصدرت انتظارات الشباب والنساء.

وشملت الدراسة 2004 مستجوبين من النساء (فوق 18 عاما) والشباب (بين 18 و 35 عاما) في كامل تراب الجمهورية خلال الفترة الممتدة بين 26 نوفمبر و9 ديسمبر 2018.

المصدر نسمة