متفرقات

كيفية التعامل مع فقاعات الحروق وعلاجها

تحدث فقّاعات الحروق عندما يحدث حرق في الجلد، وتؤدي إلى الشعور بآلام ومظهر مزعج، ولا يجب الضغط عليها حتى لا تتفاقم المشكلة.

عندما يصاب الجلد بحرق، فتبدأ الفقاعات في الظهور على سطحه، وتكون ممتلئة بالسوائل، وتسبب الشعور بالام فضلاً عن مظهرها المزعج.

وتحدث هذه الفقاعات لحماية الجلد الذي احترق من حدوث مضاعفات كما أنها تسرع من شفائها، لذلك يحذر من الضغط عليها أو محاولة التخلص منها.

ما هي فقاعات الحروق

فقاعات الحروق هي عبارة عن غطاء من الجلد يشبه الكرة في شكله، ويتكون ليحمي الجلد من العدوى. ويمكن أن تساعد بعض الإسعافات الأولية في منع تكون هذه الفقاعات، وذلك بتقليل تلف الجلد.

الإسعافات الأولية للحروق

تساعد الإسعافات الأولية في تخفيف الألم وتقليل المضاعفات الناتجة عن حدوث الإحتراق، وبالتالي منع ظهور هذه الفقاعات، وتكون الإسعافات الأولية للحروق البسيطة كالتالي:

– وضع الحرق تحت الماء البارد لمدة 10 دقائق: ولكن يحذر من إستخدام الثلج مباشرةً على الحرق.

– تجفيف الحرق بقطعة قماش نظيفة أو منشفة: فلا يجب تركها رطبة، ولابد من الحرص أثناء تجفيفها.

– غسل الحرق بالماء والصابون المضاد للجراثيم: فهذا يساعد كثيراً في التخلص من البكتيريا والجراثيم التي يمكن أن تصل إلى مكان الحرق.

– تغطية الحرق بضمادة معقمة وغير لاصقة: وذلك في حالة صعوبة تعريضها لأي ملوثات، أما إذا كان بإمكانك الحفاظ عليها من التلوث، فيفضل تعريضها للهواء حتى تشفى سريعاً.

وفي المقابل، هناك بعض الأمور التي لا يجب فعلها عند الإصابة بحروق الجلد، وتشمل:

– وضع الثلج مباشرةً على الحرق: لأن هذا يمكن أن يضعف الدورة الدموية بهذه المنطقة.

– وضع أي منتجات غير طبية على الحرق: فهناك أشخاص يستخدمون الزبد أو الطحينية أو معجون الأسنان وغيرها من المستحضرات على الحرق، فهذا يمكن أن يزيد من حرارة المنطقة ويؤدي لتفاقم المشكلة وحدوث إلتهابات.

– وضع الشاش القطني على الحرق: فيمكن أن يلتصق به ويسبب حدوث عدوى.

أما في حالة الحروق الخطيرة، فيجب الإتصال بالطبيب أو الذهاب إلى المستشفى على الفور.

المصدر وكالات