أحداث عامة

كمال المدوري : العجز في نظام الجرايات في صندوقي الضمان الإجتماعي تجاوز 3 آلاف مليون دينار

افاد كمال مدوري مدير عام الضمان الإجتماعي بوزارة الشؤون الإجتماعية خلال برنامج ايكوماغ اليوم أن مقاربة اصلاح الصناديق الإجتماعية لايمكن أن تكون إلا تشاركية مضيفا أن نسبة التغطية الإجتماعية في القطاع العمومي تبلغ 100% هذا ويبلغ المعدل العام للتغطية الإجتماعية 85%
وأشار أن عدد المضمونين الإجتماعيين يناهز تقريبا 4 ملايين و130 ألف منهم مليون و 69 ألف متقاعد موزعين إلى 340 ألف متقاعد من القطاع العمومي و727 ألف متقاعد من القطاع الخاص
هذا وأفاد المدوري أن معدل الجرايات في القطاع العام يبلغ ألف و200 دينار فيما يبلغ في القطاع الخاص 430 دينار. كما بين أن الخدمات التي تسديها الصناديق الإجتماعية تمثل 9 آلاف و600 مليون دينار وهو ما يمثل 10% من الناتج الداخلي الخام منها 7 آلاف و 162 مليون دينار هي جرايات.
ووضح كمال المدوري أن مداخيل الصناديق الإجتماعية تقوم فقط على مساهمات الأجير و92% من مصاريف هذه الصناديق تذهب لتمويل الجرايات وشدد على أن العجز الذي تعاني منه الصناديق الإجتماعية يتأتى أساسا من نظام الجرايات.
هذا وأضاف أن العجز في نظام الجرايات في صندوقي الضمان الإجتماعي تجاوز 3 آلاف مليون دينار بين 2016 و 2017. كما أفاد المدوري أن العجز سيصل في حدود سنة 2030 إلى 12 ألف مليون دينار مضيفا أن إحتياطيات الصناديق الإجتماعية قد تآكلت كليا فيما تحدد معايير منظمة العمل الدولية إحتياطيات الجرايات ب3 سنوات.

المصدر: الساحل تي في