أحداث عامة

قريبًا في تونس: “السوار الإلكتروني” عقوبة بديلة عن السجن

صرحت اليوم الجمعة وزيرة العدل ثريا الجريبي خلال اشراف الوزيرة على افتتاح أشغال الملتقى الذي تنظمه وزارة العدل بالتعاون مع المعهد الدنماركي لمناهضة التعذيب DIGNITY أن عدد المودعين حاليا بالسجون بلغ 18500 شخصا.
وصرحت ثريا الجريبي أنه سيتم في المستقبل إعتماد السوار الإلكتروني للحد من الإكتظاظ بالسجون.
و اكدت ان رئيس الحكومة اصدر مرسوم بتاريخ 10 جوان اقر المراقبة الالكترونية ( السوار الالكتروني ) .
يشار الى أن مجلس الوزراء، صادق مؤخرا ، على مشروع مرسوم يتعلق بنظام المراقبة الإلكترونية في المادة الجزائية، ويتضمن مشروع المرسوم إقرار آلية تساهم في معالجة مواطن الإخلال والنقص الواقع تشخيصها في المنظومة الجزائية المعتمدة حاليًا والمتسببة في الاكتظاظ بالمؤسسات السجنية وتتمثل في نظام مراقبة إلكترونية يقتضي استخدام “سوار إلكتروني”.
ويُثبّت هذا السوار الإلكتروني على مستوى المعصم أو الكاحل، يتصل مباشرة بجهاز آخر مركزي يوجد لدى السلطة المكلّفة بالمراقبة يعمل على رصد وتتبع حركات المتهم أو المحكوم عليه عن بعد للتأكد من مدى احترامه للشروط والالتزامات المفروضة عليه وذلك بدل الزج به في السجن.
ويندرج هذا المرسوم الجديد في إطار “الحرص على تخطي عدد من الإشكاليات والصعوبات التي تعرفها منظومة العقوبات وخاصة ما اتصل منها بمشكل الاكتظاظ في السجون وارتفاع نسبة الموقوفين بالمؤسسات السجنية”، وفق بلاغ صادر عن وزارة العدل الخميس 11 جوان 2020

المصدر : شمس أف أم