أحداث عامة

قريبا في المهدية: تركيز إدارة للمكلية العقارية وحلّ إشكاليات المشاريع الكبرى

اجتمع والي المهدية السيد محمد بودن بحضور السيد الكاتب العام للولاية أمس الخميس 28 فيفري 2019 بالسيدة رئيسة بلدية المهدية والسيدات والسادة مستشاري المجلس البلدي ومعتمد المهدية ورئيس منطقة الأمن والمديرين الجهويين وذلك في إطار عقد سلسلة من الجلسات مع المجالس البلدية بالجهة.

وتناولت هذه الجلسة المواضيع التنموية الكبرى والبرامج الاستثمارية المستقبلية بمعتمدية المهدية وكيفيّة إيجاد حلول لبعض الإشكاليات التي تهمّ العمل البلدي بالتنسيق مع الإدارات الجهوية المعنية،وقد تمّ الاتفاق على معالجة أهمّ المواضيع التي أثيرت والتي تتخلصّ في النقاط التالية:

– استئناف أشغال القسم الاستعجالي وتصفية الدم بعد خلاص جزء من المتخلّدات المالية لدى عدد من المقاولين

– الإيقاف الوقتي لنشاط لقسم الأشعة بالمستشفى الجامعي الطاهر صفر وممر الصيدلية الداخلية بعد الاتفاق مع المستشفى الجهوي بقصر هلال لتمكين الحالات الاستعجالية من القيام بالكشوفات “بالة المفراس” “سكنار” وذلك على مدار الأسبوع ، وقد تمّ الإعلان عن استشارة لتحويل مقر هذه الآلة الذي سيكون جاهزا في غضون شهرين ، وفيما يتعلق بعمليات الكشف بالأشعة العادية فيتمّ تأمينها بمجمع الصحّة الأساسية بالمهدية.

– تواصل الجهود لتركيز “آلة مفراس” ثانية بالمستشفى الجامعيbarette 128″ ” وآلة الكشف بالرنين المغناطيسي IREM” ” وإحداث قاعة قسطرة بقسم القلب والشرايين بعد تغيير صبغته إلى الصبغة الجامعية وانتداب أخصائي في أمراض القلب ومساعد استشفائي في الاختصاص.

– عقد جلسات بين البلدية والمصالح الأمنية لتنسيق التدخلات في عدد من المواضيع التي تهمّ مقاومة ظاهرة الانتصاب الفوضوي وتنفيذ قرارات الهدم وحماية المناطق الخضراء بالمدينة وتنظيم حركة المرور استعدادا للموسم الصيفي.

– التدخل بالمصّب البلدي خلال شهر ماي المقبل لمدة 20 يوم بالتنسيق مع الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات وذلك في إطار برنامج صفقة إطارية مع مقاول لردم النفايات وتجميعها على مساحات محدّدة .

– مواصلة درس الفرضيات المطروحة بالنسبة لمشروع مضاعفة خط المترو الخفيف المهدية – المكنين وربط مدينة المهدية بمعتمديات الجم وبومرداس – كركر بالسكة الحديدية بعد انجاز دراسة لهذا المشروع سيقع من خلالها اعتماد أفضلها وذلك بالتشاور مع مكونات المجتمع المدني.

– رصد 5 مليون دينار إضافية من وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية لاستكمال الجزء الثاني من مشروع حماية مدينة المهدية من الفيضانات الذي سيشمل الجزء الممتد من مقر الولاية إلى شارع الطاهر صفر.

– مساعي لحلحلة الإشكال العقاري المتعلّق بانجاز الطريق الحزامية البقالطة – قصور الساف بعد عقد جلسة في الغرض بين وزارتي أملاك الدولة والشؤون العقارية والتجهيز والإسكان والتهيئة الترابية .

– القيام بإعلان طلب العروض لتجديد كامل شبكة قنوات التطهير بمشروع تهيئة شارع الجمهورية نهاية سنة 2019 .
– الإذن بالانطلاق في دارسة حفر بئر بساحة البيئة بمدينة المهدية بالتنسيق مع مندوبية التنمية الفلاحية.

– تمكين البلدية من منحة من المجلس الجهوي لانجاز التأشير الأفقي لبداية ونهاية المسلك السياحي بالمهدية

– التسريع في فضّ الإشكال العقاري المتعلّق بمشروع المركب الثقافي الذي لا يزال في طور التقاضي .

– عقد جلسة عمل للنظر في تقدم كيفية إعادة استغلال المسلخ البلدي ببرج عريف وحثّ الهياكل المهنية على إمكانية تسويغه بعد فضّ الإشكاليات المتعلقة بتزويد المسلخ بالماء الصالح للشرب .

– انطلاق العمل بإدارة الملكية العقارية بمدينة المهدية خلال السنة الجارية وذلك بعد تهيئة المقر الجديد لها وتجنيب الأهالي عناء التنقل إلى ولاية سوسة وفقا لما أفاد به السيد الوالي الذي أكدّ على أنّ المساعي متواصلة لانطلاق عمل محكمة الاستئناف بالمهدية خلال مفتتح السنة القضائية المقبلة .

المصدر الساحل تي في