أحداث عامة أخبار متفرقات

في تونس الكبرى و القيروان و المنستير : أزمة تزود المخابز بالفارينة والسميد متواصلة منذ 4 أشهر

أعرب المجمع المهني للمخابز العصرية، في بيان، الاثنين، له عن قلقه إزاء تواصل مشكل النقص الفادح في التزود بمادتي “الفارينة” والسميد منذ أكثر من 4 أشهر في كامل الجهات وخاصة في تونس الكبرى والقيروان والمنستير، وتداعيات ذلك على إمكانية توفير الخبز للعموم.

 وزارة التجارة توفر فقط 30 بالمائة من احتياجات المخابز
وطالب المجمع المهني للمخابز العصرية، التابع لكفندرالية المؤسسات المواطنة التونسية، “كوناكت”، وزارة “التجارة، “بمزيد الحرص على احترام التزاماتها إزاء تواصل مشكل النقص الفادح في التزود بمادتي “الفارينة والسميد” مجددا دعوته، لها “بتفادي تدهور الوضع خاصة مع تزامنه مع شهر رمضان”.
وقال رئيس المجمع المهني للمخابز العصرية، محمد الجمالي، في تصريح لـ”وات”، الاثنين “إن وزارة التجارة، لا توفر، منذ زهاء 4 أشهر، سوى 30 بالمائة من احتياجات المخابز العصرية من مادتي “الفارينة” والسميد”.
وأكد الجمالي “تفاقم الوضع خلال الأسبوعين الأخيرين، ما أدى إلى حالة من التدافع والصفوف أمام المخابز”.
مطالبا سلطة الإشراف، بتوفير حصص شهرية قارة من مادتي “الفارينة” والسميد لفائدة المخابز حتى يتسنى لها مواصلة العمل”.
10 مخابز أغلقت أبوابها في القيروان
وبين أن “النقص الفادح في التزود بالمادتين المذكورتين، اضطر بعض المخابز إلى التوقف عن العمل والإغلاق، خلال هذه الفترة”، لافتا الى ان نحو 10 مخابز في ولاية القيروان أغلقت أبوابها.
وسعى المجمع من جهة اخرى، الى “طمأنة المواطنين بان تونس لن تشهد ازمة” بيد انه اشترطها “بإيفاء الوزارة بالتزاماتها”كما دعا إلى ترشيد استهلاك الخبز الذي يعرف ارتفاعا كل شهر رمضان في تونس بمعدل 135 بالمائة، صنف “باقات” منبها الى التداعيات المباشرة لهذا التبذير على صندوق الدعم.
اتفاق مع وزارة التجارة تضمن 3 نقاط
يذكر أن المجمع المهني للمخابز العصرية اتفق مع وزارة التجارة يوم 22 فيفري 2022، على حزمة مطالب قطاعية أفضت الى تعليق الاضراب المفتوح لأصحاب المخابز لمدة 10 أيام.
وتضمن الاتفاق 3 نقاط من بينها تعهد وزارة التجارة بالزام المطاحن بتزويد المخابز العصرية بمادتي “الفارينة” والسميد علاوة على امكانية التزود بالمواد الاولية من 6 مطاحن عوضا عن 3 وبعث لجنة لتنظيم القطاع تحت اشراف وزارة التجارة مع تشريك المجمع، وفق ما صرح به لـ”وات”،آن ذاك، الرئيس السابق للمجمع، عبد الكريم بن محرز.
وصدر بيان المجمع اثر اجتماع مكتبه التنفيذي يوم 29 مارس 2022 بحضور فروعه الجهوية والذي تم خلاله انتخاب محمد الجمالي رئيسا للمجمع.
يشار إلى أن المجمع المهني للمخابز العصرية، يضم 900 مخبزة استوفت الشروط القانونية في حين يضم القطاع اكثر من 1300 مخبزة تحتاج شهريا الى ما بين 18 و20 طن من مادتي “الفارنية” والسميد.