أحداث عامة أخبار متفرقات

غدا الثلاثاء خسوف كلي للقمر غير مرئي في تونس

يكون عشاق الظواهر الفلكية على موعد مع اخر خسوف للقمر لسنة 2022 والذي يحدث عندما تكون الشمس والأرض والقمر متطابقين في اقتران كوكبي على استقامة واحدة، والذي يمكن أن يحدث فقط عندما يكون القمر بالقرب من العقدة القمرية، أي عندما يكون القمر في طور البدر، ويدخل القمر في ظل الأرض التي تمنع بلوغ اشعة الشمس لسطحه حيث يدور القمر حول الأرض كل 27 يوما تقريبا مع درجة ميلان مداري تقدر بحوالي 5,2 درجة مما يعني عدم تكرار ظاهرة الخسوف باكتمال بدر كل شهر.
ويحدث الخسوف الكلي للقمر غير مرئي بالبلاد التونسية ومن كامل القارة الأفريقية يوم غد الثلاثاء 8 نوفمبر 2022 انطلاقا من الساعة العاشرة و16 دقيقة إلى غاية الساعة 11 و41دقيقة حسب التوقيت الكوني. حيث يمر القمر عبر مركز ظل الأرض وسيكون مرئي فوق المحيط الهادي ومعظم أمريكا الشمالية واسيا وأستراليا ويغطي أمريكا الجنوبية وشرق أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية وأفريقيا والشرق الأوسط. ويبلغ قدر الخسوف في ظل الأرض حوالــي 1.359 خلال هذا الخسوف سيكون القطر الظاهري للقمر 0.518 درجة.
يتحرك القمر في مداره حول الأرض، بسرعة مدارية تقارب 1كم/ث، من الغرب إلى الشرق، ويبدأ الخسوف عندما يدخل قرص القمر في منطقة شبه ظل الأرض حيث يبدو القمر باهتا مما يعني بداية ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر. ثم يتابع القمر رحلته حول الأرض ويدخل في منطقة ظل الأرض حيث يزداد الجزء المظلم شيئاً فشيئاً حتى ينغمس القمر كلياً في دائرة الظل ويكون هنا الحديث عن الخسوف الكلي للقمر الذي يكون لونه دمويا بما ان الأرض تمنع تمامًا ضوء الشمس المباشر من الوصول إلى القمر، حيث ينكسر الضوء الوحيد المنعكس من سطح القمر بسبب الغلاف الجوي للأرض. لنفس السبب الذي يحدثه غروب الشمس أو شروق الشمس: ظاهرة تشتت رايلي للضوء. يتابع بعدها قرص القمر حركته في دائرة الظل حتى يلامس دائرة شبه الظل خارجياً، وتنتهي عندئذٍ ظاهرة الخسوف بكل اطوارها.
وحسب ما نشره المعهد الوطني للرصد الجوي فإن مراحل الخسوف حسب التوقيت الكوني ستكون كما يلي :
• 08:02 دخول القمر في شبه ظل الأرض (P1)
• 09:09 دخول القمر في ظل الأرض(O1)
• 10:16 بداية الخسوف الكلي(T1)
• 10:59 أقصى الخسوف(M)
• 11:41 نهاية الخسوف الكلي (T2)
• 12:49 خروج القمر من ظل الأرض(O2)
• 13:56 خروج القمر من شبه ظل الأرض (p 2)
Radio Monastir