أحداث عامة أخبار متفرقات

عبد اللطيف المكي: بورڤيية لم يؤسس قطاعي التعليم والصحة

قال القيادي بحركة النهضة ووزير الصحة السابق، عبد اللطيف المكي، بأنّ جميع الذين يزعمون أنّ الرئيس السابق الحبيب بورقيبة أسّس قطاعي الصحة والتعليم على خطأ.

وأضاف المكي ، أن التعليم كان موجودا قبل بورقيبة، قائلا إنّه درس في مدرسة ريفية بولاية الكاف وهي مدرسة القصور المؤسسة منذ سنة 1894 مشيرا الى أن كل المستشفيات الكبرى على غرار مستشفى الرابطة ومستشفى شارل نيكول أكبر من بورقيبة في السن، لافتا إلى أنّ الشعب التونسي وعبقريته هو من قام بتأسيس الصحة والتعليم في تونس، حسب تصريحه لشمس أف أم.

و في سياق اخر ، أشار عبد اللطيف المكي، أنه حان الوقت قانونيا وسياسيا ليُغيّر رئيس الحركة راشد الغنوشي دوره قائلا  أن رصيد الغنوشي السياسي لم ينته مصرحا بأن المناضل لا ينتهي رصيده إلا بالقبر فما بالك بشخص من طراز راشد الغنوشي لكن تغيير المواقف هو الذي يجدد الأدوار ويعطيها دفعا آخر” في تصريحه لراديو شمس أف أم .

وأشار عبد اللطيف المكي، أن رئيس البرلمان راشد الغنوشي يكمكنه تقديم الإضافة لتونس وللأمة العربية والإسلامية لأن أهم عائق يواجهها هو ما ثبت في مخيالنا بأن القيم الإسلامية تُعادي التحديث والتطور وهي كذبة كبرى والغنوشي هو أفضل من يفكك بتفكيره هذا المعتقد.

و فيما يخص إمكانية ترأسه حركة النهضة، قال عبد اللطيف المكي إن القرار ليس بيده لكنه وعدد من قيادات الحركة بالإمكان ترشيحهم لرئاسة الحزب حسب تعبيره.

 

ر.ب