أحداث عامة أخبار متفرقات

عاجل/مسؤول باتحاد الفلاحة يفجرها ويكشف هذه أسباب فقدان الحليب ولا وجود لأزمة..

أكّد عضو المجلس المركزي بالاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري بيرم حمادة اليوم الجمعة 1 ديسمبر 2023، أنّه لا وجود لأزمة في انتاج الحليب رغم أنّ الفترة الحالية تمثّل ذروة نقص الانتاج الذي يبدأ في نوفمبر ويتواصل إلى أواخر شهر جانفي.

وكشف حمادة أنّ الانتاج اليومي الحالي من الحليب يعادل الاستهلاك، لكن بعض الممارسات الاحتكارية وتخزين بعض الناشطين في عدد من القطاعات لهذه المادة مثل المقاهي ومحلات صنع المرطبات، تقف وراء النقص المُسجّل في الأسواق.

وتتزامن هذه الفترة مع فترة حمل الأبقار، ذلك أنّ 90 بالمائة منها في الأشهر الأخيرة من الحمل، مما يفسّر تراجع الانتاج اليومي بكميات تتراوح بين 100 ألف لتر و200 ألف لتر، لكن هذا التراجع لا يمكن أن يشكّل أزمة لولا الممارسات الاحتكارية وفق تقدير حمادة.

وقال حمادة في تصريح لاذاعة موزاييك إنّه بالرغم من الظروف والمشاكل التي يعانيها المنتجون في علاقة بارتفاع كلفة الانتاج خاصة بسبب غلاء الأعلاف، فإنّ الانتاج اليومي يتراوح حاليا بين 1.4 مليون و 1.5 مليون لتر يوميا، بينما يتراوح الاستهلاك اليومي بين 1.5 و1.6 مليون لتر.

وأضاف أنّ هذا ”النقص الطفيف” في الانتاج مع وجود ظاهرة الاحتكار يؤدي إلى نقص تزويد المساحات الكبرى ومحلات بيع المواد الغذائية بالتجزئة.

AL MASDAR