أحداث عامة

طهاة تونسيون يتأهلون لأول مرة لنهائيات ”البوكوز الذهبي”

تمكّن فريق الطهاة التونسييّن المشارك في النهائيّات الإفريقية ”للبوكوز الذهبي” الذي انتظم من 28 إلى 30 جوان 2018 بمدينة مراكش، من التأهل لنهائيّات سباق “البوكوز الذهبي” المزمع تنظيمها في مدينة ليون الفرنسيّة في جانفي 2019.

وفاز الفريق التونسي في هذه المسابقة الدوليّة إلى جانب الفريق المغربي في حين تحصّل السنيغال على المرتبة الثالثة والجزائر على جائزة أفضل طبق، وفق بلاغ للجمعيّة التونسيّة لمهنيي فنّ الطبخ (أدباك).

وقد شارك فريق الطهاة التونسييّن المتكوّن من الشاف مروان اليونسي والمدرّب خليل بن عمّار والعضد أيّوب غنّاي إلى جانب ممثّل لجنة التحكيم التونسيّة وفيق بالعيد، الى جانب فرق طهاة جاءوا من المغرب والجزائر والسنيغال وغابون وبوركينا فاسو في اختبار دام 5 ساعات ونصف أمام أنظار الجمهور، وتم بثه على الهواء مباشرة، لتقديم طبقين مختلفين (طبق من السمك وصينيّة من الدجاج).

ومن المنتظر أن يقوم الفريق التونسي عند عودته من مرّاكش بتكثيف الاستشارات والاجتماعات مع أهل الاختصاص من أجل التحضير للنهائيّات الفرنسية، لا سيما وأنّه منذ تأهل الفريق التونسي أمس السبت صار المطبخ التونسي مصنّفا ضمن أحسن ال 24 المطابخ العالميّة.

يشار الى ان بطولة الطبخ الفاخر “البوكوز الذهبي”، أنشئت سنة 1987 ببادرة من الطاهي العالمي بول بوكوز لتصبح موعدا قارّا لأفضل طبّاخي المعمورة لتقديم أحسن الأطباق.