أحداث عامة أخبار متفرقات

طبيب مختص: “استرازينكا” لا يشكل خطرا على المرضى الذين عانوا من انسداد في الأوردة والشرايين

أكد الطبيب المختص في الشرايين والأوردة الدكتور وائل بوزير، في تصريح للجوهرة أف أم، أن لقاح “أسترازينكا” المعتمد في أيام التلقيح المكثف، لا يشكل أي خطر على من عانوا في السابق من حالات انسداد في الشرايين واللأوردة، شأنه في ذلك شأن بقية أنواع التلاقيح المعتمدة في تونس.

كما يمكن للمرضى الذين يستعملون أدوية مضادة لتخثر الدم، القيام بالتلقيح ولكن بعد استشارة طبيبهم، وإجراء التحليل المعتاد لممن يعانون هذه الحالات، على أن يقوم مباشرة بعد التلقيح بالضغط على مكان التطعيم في يده لمدة 10 دقائق.
وأشار إلى أن هذه المعلومات مبنية على معطيات علمية موثوقة، والتي أكدت عدم وجود ارتباط بين حالات انسداد الأوردة والشرايين وتلقيح كورونا.
وتنطلق غدا الأحد عملية مكثفة للتلقيح ضد كوفيد 19 في كامل تراب الجمهورية ستكون هي الأكبر منذ انطلاق الحملة الوطنية في مارس 2021 قصد كبح جماح جائحة راح ضحيتها اكثر من 20 الف شخص.
وتستهدف العملية حصريا الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 40 سنة فما فوق من المسجلين في منظومة ايفاكس او من غير المسجلين على ان يكونوا مصحوبين، بوثيقة تثبت هويتهم سواء بطاقة تعريف وطنية او جواز سفر.
وخصصت الوزارة 335 مركز تلقيح بالمعاهد والمدارس الإعدادية بمعدل مركز في كل معتمدية مع تخصيص مركزين في المعتمديات التي تعد نسبة الاقبال على التلقيح فيها منخفضة.
Jawhara FM