أحداث عامة

شركة الخطوط الجوية التونسية من أسوأ المؤسسات العمومية في مجال الحوكمة والديوان التونسي للتطهير الأفضل

عقدت الجمعية التونسية للمراقبين العموميين صباح اليوم، ندوة صحفية بالعاصمة لتقديم اول مؤشر لحوكمة المؤسسات العمومية في تونس الخاص بترتيب المؤسسات من حيث حسن الحوكمة واسوئها.

وفي هذا الاطار بين شرف الدين اليعقوبي عضو الهيئة المديرة للجمعية، ان الهدف من هذا المؤشر هو خلق ديناميكية تنافس بين المؤسسات لتحسين مؤشر الحوكمة.
وبين شرف الدين اليعقوبي انه من بين 97 مؤسسة عمومية تم ارسال استبيان اليها للاجابة عنه، فقط 37 مؤسسة اجابت، وهذا يدل على أن أغلبية المؤسسات غير شفافة و غير متفاعلة مع مطالب النفاذ للمعلومة.

كما أوضح اليعقوبي أن 43٪ من المؤسسات التي تم التوصل اليها تحصلت على أقل من المعدل بخصوص مؤشرات الحوكمة في مجالات النتائج المالية، التدقيق، الاتصال، مجالس الادارة بينما 27٪ فقط تحصلت على المعدل.
هذا وأشار اليعقوبي الى ان أفضل مؤسسة من حيث حسن الحوكمة في تونس هي الديوان التونسي للتطهير ب 84٪ تليه الوكالة العقارية الصناعية ب 83٪ ثم الشركة التونسية للكهرباء والغاز ب 82٪ .

أما اسوأ مؤسسات من حيث الحوكمة فهي شركة الدراسات والنهوض ببحيرة تونس ب 35٪ ثم الخطوط الجوية التونسية 26٪ وفي المرتبة الاخيرة الشركة الجهوية للنقل بباجة 16٪ .

المصدر مصادر مختلفة