أحداث عامة أخبار متفرقات

سوسة: مؤسسات تربوية تتطلب تدخلات عاجلة.. ورجال أعمال ومنظمات على الخط

أكدت المندوب الجهوي للتربية بسوسة، ليلى بن ساسي، أن بعض المؤسسات التربوية بالجهة تتطلب تدخلا عاجلا من أجل تحسينها وترميمها.

وأضافت في مداخلة لها اليوم على “الجوهرة أف أم” أن الجهة تضم 183 مدرسة ابتدائية (76.416 تلميذا منهم 4275 بقسم التحضيري) و77 مؤسسة تربوية بين إعدادي وثانوي (65493 تلميذا منهم 35208 في مرحلة الإعدادي).

وقالت بن ساسي إن الوزارة تدخلت على مستوى 24 مؤسسة تربوية لتوسعتها (12 قاعة على مستوى الابتدائي و3 قاعات على مستوى الإعدادي و9 قاعات في المعاهد الثانوية)، إضافة إلى برنامج التعهّد والصيانة الشاملة الذي شمل 6 قاعات في المدارس الابتدائية و البرنامج الخصوصي للتعهد وصيانة المؤسسات التربوية بتمويل من رئاسة الجمهورية (12 مدرسة ابتدائية و2 مدارس إعدادية ومعهد ثانوي).

وأوضحت أن عملية الصيانة مُكلفة جدّا وأن مجهودات الوزارة تعتبر غير كافية، مثمنة في هذا الإطار تدخلات البلديات والمعتمديات والمجتمع المدني.
وأفادت بأن بعض رجال الأعمال والمؤسسات الاقتصادية قد ساهمت في هذا المجهود ( هناك من تبرّع بقطعة أرض وهناك أيضا من قام بإحداث مدرسة ابتدائية..)
كما ثمّنت أيضا برامج الشراكة والتعاون مع “اليونيسيف” و “الإغاثة الإسلامية” و”البنك الأوروبي”.
وفي سياق متصل، أطلقت المندوب الجهوي للتربية بسوسة نداء للمجتمع المدني وقدماء معهد “احمد نور الدين”، من أجل المساهمة في عمليات ترميمه.

Jawhara FM