أحداث عامة

سوسة : لجنة قارّة لتسوية وضعية عقار يمتدّ على 3 مُعتمديات

أعلنت وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية ان الوزير مبروك كورشيد قرر يوم الجمعة 20 أفريل 2018 خلال جلسة عمل تناولت بالدرس بعض الاشكاليات العقارية بجهة سوسة، تكوين لجنة قارّة لتسوية وضعية الرسم العقاري عدد 6648 تضمّ مختلف الأطراف المتدخّلة في الملف.
وأشارت الوزارة في بلاغ نشرته بصفحتها الرسمية بموقع “فايسبوك”، انه تقرّر ايضا “تسوية الوضعية العقارية للتجمعين السكنيين منزل دار بلواعر من دائرة معتمدية النفيضة وكندار المدينة عبر إبرام كتائب تكميلية بالنسبة للعقارات المفرزة والتسريع في إنجاز أمثلة الأشغال الخاصّة والمختلفة” بالاضافة للتفويت في مقرّ لجنة التنسيق القديم لفائدة الديوان الوطني للبريد وتسوية وضعية التصرّف لعائلة أحد الشهداء.
وكشفت انه تمّ إقرار تسوية وضعية المواطنين المُنتزعة أراضيهم في إطار إحداث المنطقة الصناعية بالقلعة الكبرى وبعض الوضعيات العقارية بمعتمدية سيدي الهاني بغاية توفير رصيد عقاري لإنجاز مشاريع بالجهة.
يذكر ان الرسم العقاري عدد 6648 يمسح أكثر من 32239 هكتارا وهو على ملك الدولة ويشمل معتمديات النفيضة وبوفيشة وكندار ويمتدّ إلى مشارف زغوان والحمامات وأن سجلّات إدارة الملكية العقارية تبيّن أنه يحتوي على أكثر من 80 مطلب تحيين يعود بعضها إلى سنوات 2001 و2002 و2003 وانه صدرت بشأنه ما يقارب 10 مطالب أحكام قاضية بالترسيم في حين لا تزال بقية المطالب بصدد الدرس.
ويحتوي الرسم ايضا على عدة تحملات منها حق مرور لجلب الماء من عين عبد الرحمان القارصي لسكان المنطقة وحيواناتهم وحق مرور لفائدة زاوية سيدي عبد الرحمان القارصي وحق الاستعمال المجاني للاستحمام بالعين بحمام الزريبة لسكان الزريبة وحق مرور لفائدة “برج الباي” وهو يمثّل 12.5 % من المساحة الجملية لولاية سوسة.
وقد حالت شساعة المساحة وكثرة مستغلي العقار دون إيجاد حلّ جذري لوضعيته في منطقة تصنّف أغلب أراضيها ضمن الأراضي الخصبة التي بقيت خارج الدورة الاقتصادية.

المصدر: الساحل تي في