أحداث عامة أخبار متفرقات

سوسة تحتضن الدورة 14 للمؤتمر الدولي للتشفير “افريقيا للتشفير 2023

تحتضن مدينة سوسة في الفترة 19-21 جويلية الجاري الدورة 14 للمؤتمر الدولي للتشفير “افريقيا للتشفير 2023” الذي تنظمه كلية العلوم بالمنستير بالشراكة مع الجمعية التونسية للرياضيات وبدعم من جامعة المنستير والوكالة الوطنية للمصادقة الالكترونية والديوان الوطني للصناعات التقليدية والمعهد المتوسطي لعلوم الرياضيات
ويشارك في هذا المؤتمر، مختصون من تونس والمغرب وكندا وسويسرا وفرنسا وفق ما أفادت وات الأستاذة الجامعية بكلية العلوم بالمنستير ورئيسة الدورة 14 للمؤتمر الدولي للتشفير “افريقيا للتشفير 2023” ليلي بن عبد الغني.
وتشمل محاور المؤتمر سلسلة الكتل، وتشفير التناظر، والبروتوكولات، والتشفير الكمي والتشفير ما بعد الكمي. وسيقع التطرق عبر 21 مداخلة علمية و3 معلقات علمية إلى تطبيقات وتحديات “فازي اكستراكتر” وهي طريقة تسمح بتحويل المعطيات البيومترية إلى معطيات مشفرة وتدعم سلامة الحاسوب، والمستجدات في جيل “فاست فالكون” للتوقيع والتثبت، والمقارنة المعيارية والهشاشة في التوقيع “هالف بيت كوين اي. سي. دي. اس. اي”، وبروتوكول “مارافدي”، وغيرها.
ويستهدف هذا المؤتمر مزيد التعريف بالتشفير في صفوف الأساتذة والطلبة الباحثين في الرياضيات والإعلامية والسلامة المعلوماتية وغيرها من الاختصاصات الأخرى من أجل تكوين كفاءات تونسية مختصة في التشفير باعتباره اختصاص مطلوب في سوق الشغل لأهميته في حماية الاتصالات، والمعاملات التجارية والبنكية والبحثية والاقتصادية للمؤسسات والشركات الاقتصادية الكبرى وهو يمس القطاعات العمومية والخاصة في مختلف المجالات.
وسيقع بمناسبة هذا المؤتمر تنظيم مسابقة حول التشفير بمشاركة 15 فريق من الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و25 سنة حيث إذ اختارت هيئة تنظيم المؤتمر من مجموع 125 طلب مشاركة ورد عليها من تونس وخارجها أكثر من 30 مشارك.
وخصصت جائزة مالية قدرها ألفين و500 دينار للفريق الذي سيتوج الأوّل وألف و500 دينار للفريق الثاني، و500 دينار للفريق الفائز في مرتبة ثالثة إلى جانب التمتع بالمشاركة المجانية في أشغال المؤتمر.
وكان أوّل من نظم الدورة الأولى للمؤتمر الدولي للتشفير “افريقيا للتشفير 2008 الأستاذ الجامعي التونسي سامي عمر حسب ذات المصدر.
Radio Monastir
Peut être une image de carte et texte
Toutes les réactions :

4