أحداث عامة أخبار متفرقات

سوسة : بين واقع الشحّ المائي وسبل ترشيد استهلاك الماء… حلول وخطط تحسبا لتواصل انحباس الامطار

مع تواصل انحباس الامطار وشح الموارد المائية … تعمل السلط الجهوية المعنية بولاية سوسة على وضع حلول وطرق عمل لضمان توزيع وتزود عادل للمياه؛ وفي هذا الاطار انعقد اليوم الخميس 16 نوفمبر 2023 ؛بولاية سوسة يوم تحسيسي حول الشح المائي وترشيد استهلاك الماء حيث تم عقد جلسة عمل في الغرض بمقر الولاية بحضور كافة الاطراف والهياكل المتداخلة تحت اشراف والي سوسة نبيل الفرجاني.
وقد تم التطرق إلى اهم الانعكاسات السلبية الناتجة عن التغيرات المناخية وتقلّص الدفق بالمنظومات المائية حيث تم تسجيل تقلص كبير على مستوى كل من الجبلين بمساكن والغويرقة بالقلعة الكبرى ووادي لاية بالقلعة الصغرى؛ والقرع ببوفيشة ماأدى إلى اضطراب التوزيع وحرمان بعض التجمعات من التزوّد؛ كما تم تسجيل تكلّس للقنوات بصفة متكررة طالت شبكات مياه الشرب بمعتمديات القلعة الكبرى والقلعة الصغرى ومساكن وسيدي الهاني والنفيضة…إلى جانب تكاثر الاعطاب و عزوف العديد من المنتفعين عن خلاص مستحقات المجامع من معاليم بيع الماء مما أدى إلى تسجيل عجز مالي حاد ببعض المجامع المائية.
وبخصوص اشكاليات الماء الصالح للشراب بولاية سوسة فتتمثل اساسا في ندرة الموارد المائية الذاتية التي لاتمثل سوى 8 ٪ من الموارد الجملية بالاضافة لبعد الموارد عن مواقع التوزيع اي عن الخزانات فضلا عن محدودية الموارد المائية لمنظومتي مياه الشمال والمياه الجوفية بالقيروان مقابل ارتفاع الطلب على استهلاك الماء الصالح للشراب بالولاية.
وقد علل المدير الجهوي للشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه بسوسة ؛ عادل بلعيد؛ الانقطاعات الأخيرة المتكررة للمياه؛ بتواتر سنوات الجفاف تقريبا منذ سنة 2016؛ وتقلّص الإيرادات وانخفاض غير مسبوق لمنسوب السدود وهو ما اضطر الشركة منذ اواخر مارس 2023 إلى الاعتماد على نظام الحصص خلال الفترة الليلية وذلك حسب الموارد المتاحة.
صعوبات بالجملة جعلت المشرفين على هذا المجال يراهنون على اهمية المشاريع المستقبلية لتعزيز الموارد المائية بولاية سوسة؛ ومنها انجاز سد خزان بالقلعة و محطة تحلية مياه البحر بسوسة ومحطة تحلية مياه البحر بصفاقس.
كما تولت كل من المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسوسة والشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه إقليم سوسة ؛ وضع خطة عمل لتأمين التزود بالماء الصالح للشرب تحسبا لتواصل انحباس الامطار بالجهة؛ حيث سيتم العمل على وضع بعض الآبار العمومية على ذمة الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه لربطها بالشبكة والشروع في استغلالها كذلك سيتم التعويل على المياه الجوفية فضلا عن تركيز حنفيات عمومية بالقدر الكافي حول مواقع الخزانات بمختلف معتمديات ولاية سوسة عند الاقتضاء.
وسعيا لمزيد ترشيد استهلاك المياه تمت دعوة المجامع للاقتصاد في الماء والتصدي لظاهرتي الربط العشوائي وري الغراسات بمياه الشرب؛ مع القيام بجلسات تحسيسية معهم واتخاذ اجراءات ردعية بتسليط غرامات مالية وقطع الماء على المخالفين فضلا عن القيام بحملات مراقبة وتحرير محاضر.
يذكر ان ولاية سوسة تضم 21 بئرا عميقة و 2 محطة لتصفية المياه و عدد 56 خزانا في حين يبلغ طول الشبكة 2950 كلم ذات مردودية توزيع تبلغ 82%.

Knooz FM