أحداث عامة

سوسة: الدورة 13 من ملتقى هرقلة السينمائي، من 25 إلى28 أوت 2018

تنظّم جمعيّة افريقيا المتوسط للثقافة الدورة 13 من ملتقى هرقلة السينمائي، من 25 إلى28 أوت 2018، بدعم من وزارة الشؤون الثقافيّة والمعهد الثقافي الإيطالي بتونس.

واعتبر المخرج والمنتج محمد شلوف، الذي يدير هذا الحدث السينمائي السنوي، أن ملتقى هرقلة 2018، يكرس نفس القيم التي أنشئت على أساسها التظاهرة في عام 2005، لتصبح دورات هرقلة السينمائية ، منذ 13 عامًا ، ملتقى سنويًا يعمل على تعزيز التبادل الثقافي والسينمائي بين إفريقيا والبحر المتوسط.
كما تحدث شلوف عن رؤية تعمق “أهمية تسليط الضوء على هذه التظاهرة الاستثنائية، التي ردت لهرقلة ذاكرتها السينمائية” ، والتي تشكل في رأيه “حدثًا فريدًا في تونس”.
وأسّست جمعيّة افريقيا المتوسط للثقافة، وفق الموقع الرسمي لهذه التظاهرة بشبكة الأنترنيت، ملتقى هرقلة السينمائي سنة 2005 ليكون فضاء تبادل وتلاقح ثقافي وسينمائي بين القارة الإفريقيّة والبحر الأبيض المتوسط.
عروض في الهواء الطلق ونقاشات وورشات للتكوين، كلّها تمثّل فرصا لتبادل الأفكار والتجارب بين محترفي فن السينما والشباب القادم من أفق ومشارب متعدّدة.

وتتزامن الدورة 13للملتقى مع ذكرى خمسينيّة قدوم المخرج الإيطالي الكبير “روباربو روسليني” وفريقه لمدينة هرقلة لتصوير مسلسل “إنجازات صحابة المسيح” (1968) وقد بقي هذا الحدث عالقا إلى حدّ الان في المخيّلة الجماعيّة لأهالي البلدة.
وتمثّل هذه الذكرى بالنسبة للجمعية، فرصة لإعادة جزء من ذاكرتها السينمائيّة إلى هرقلة ومنها إلى تونس. وتطلّب هذا العمل بحثا شاقا عن وثائق وصور مغمورة قد طواها النسيان، ثمّ ترميمها وحفظها ورقمنتها بجودة عالية لتمثّل أرشيفا وطنيّا مهمّا، الأمر الذي لم يكن متاحا دون دعم ومعونة عدد من المخرجين والمنتجين التونسيين والأجانب وبالشراكة مع بعض مراكز الأرشيف المختصّة.
كما عملت الجمعية، على أن يكون “ملتقي هرقلة السينمائي 2018” مناسبة للمّ شمل تقنيين وممثلين من ضفّتي المتوسط (تونس، إيطاليا، فرنسا، اسبانيا)، وحتى من السويد، اشتغلوا معا في السنوات الستّين والسبعين تحت اشراف مخرجين عمالقة مثل أحد رواد الواقعيّة الجديدة “روبارتو روسيليني” أو المؤلّف السينمائي والروائي الإسباني “فرناندو أرابال”.
وبهذه المناسبة سيكون ضيوف الشرف لهذه الدورة، نجل روبارتو روسليني ومدير إنتاج الشريط “رنزو روسليني”، ومساعد مدير التصوير ومصوّر الفيلم “كارلو فيوراتي”، وتقني الإضاءة “بيني بيرتوشي” والمساعد الأول لروبارتو روسليني المخرج “الناصر القطاري”.
أمّا “فرناندو أرابال”، المؤلف العالمي صاحب 86 سنة، فسيعيد زيارة هرقلة بعد 48 سنة ليستقبل مجدّدا من طرف حسن دلدول المنتج المنفّذ عن شركة “الساتباك” لشريط “لتحي الموت” ومساعد الإخراج الأوّل السينمائي “فريد بوغدير” والمنسّق العام عند تصوير الفيلم “قاسم العربي بن نكّع”.
كما وقعت دعوة مساعد الإخراج الأوّل لروسيليني على فيلم “المسيح” السينمائي “عبد الطيف بن عمّار”،مخرج الشريط القصير “على خطوات بعل” الذي انجزه حول تصوير “لتحي الموت” والممثّل الرئيس في الفيلم “مهدي الشاوش”. و دعوة مدير التصوير والمنتج “لطفي لعيوني” الذي أخرج سنة 1967 شريط قصيرا في هرقلة عنوانه “طفل في الزحام” .
تمثّل “هرقلة 2018” فضاء ممتازا لاستحضار الخطوات الأولى للسينما التونسيّة بعد الاستقلال خاصة وأن العديد من الضيوف ينتمون للجيل الأوّل للتقنيين والمخرجين التونسيين اللذين تكوّنوا في أوائل الستينات فى مدارس السينما التي أرستهم اليها الدولة التونسية الناشئة.
وككل مهرجان سينمائيّ تبقى العروض حجر الأساس وقد وقع برمجة الأفلام التاليّة: إنجازات صحابة المسيح (1968 – أيطاليا، فرنسا، المانيا، اسبانيا) لروبارتو روسيليني، دكتور بوبول (1972 – فرنسا، ايطاليا) لكلود شبرول وتمثيل جون بول بلمندو، طفل في الزحام (1967 – تونس) للطفي لعيوني، على خطى بعل (1971 – تونس) لعبد اللطيف بن عمّار، لتحيا الموت (1971 – تونس، فرنسا) لفرناندو أرابال، الفيلم الوثائقي “هرقلة” (1966) من إنتاج الشركة السويديّة “صبرا فيلم”. كما سيعرض التلفزيون التونسي مجموعات من ارشيفه حول هرقلة خاصة ما وقع تصويره في السنوات الثمانين والتسعين. يشمل البرنامج كذلك عروضا لأفلام حول إمكانات الحفاظ على الذاكرة السينمائية في تونس.
وسيتم تنظيم معرض، لستين صورة فوتوغرافيّة أنجزها المصوّر كارلو فيوراتي سنة 1968 حول أنشطة الحرفيين بهرقلة مثل صناعة الحلفة وغيرها وكان ذلك بمناسبة تصوير ” إنجازات صحابة المسيح” بهرقلة.
وتأكيدا على توجّه الدورة 13 للمهرجان الذي يحاول جمع شظايا ذاكرة المدن الجميلة، ومنها ذاكرة هرقلة التي، بعد 50 سنة، تحاول أن تسجّل الإيجابيات والسلبيات التي صاحبت طريقها نحو الحداثة، مثلها مثل بقيّة الجهات التونسيّة. وعلى هذا الأساس يقترح المهرجان مائدة مستديرة، تنظم صباح يومي 27 و29 أوت لتحسيس المتداخلين في المجتمع المدني بأهميّة ارثنا السينمائي و الأيقونوغرافي واستعجال جمعه وحمايته والمحافظة عليه.

المصدر نسمة