أحداث عامة

سوسة : استعمال الطائرات لرش بؤر تكاثر الحشرات بالأودية والمستنقعات اليوم

أفاد رئيس بلدية مساكن، محمد علية، أنه انطلقت صباح اليوم الثلاثاء 9 أكتوبر 2018ذ، عمليّات رش الأدوية ببؤر تكاثر الحشرات في الأودية والمستنقعات في عدة مناطق من ولاية سوسة شملت بالخصوص مساكن والزاوية والثريات، وذلك باستعمال الطائرة.

وأضاف علية، ان عمليات رش الادوية ستتواصل الى غاية يوم الثلاثاء 16 أكتوبر القادم وذلك بهدف القضاء على أسباب تواجد الحشرات الناقلة لمرض حمى غرب النيل.

ودعا في هذا السياق كافة المتساكنين وخاصة الفلاحين ومربّي الماشية والنحل لاتخاذ التدابير الوقائيّة لحماية حيواناتهم وعدم تعريضهم للمواد الكيميائيّة المستعملة في عمليّة المداواة بالطائرة.
من جهته، دعا رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بسوسة، حسان اللطيف، كافّة فلّاحي المنطقة إلى اجتناب الرّعي في المناطق التي تمّت معالجتها بالمبيدات وعدم الرعي بها إلا بعد مرور أسبوع كامل على عملية الرش، حاثا مربّي النحل على نقل اقفاص النحل إلى أماكن لا تطالها المبيدات الحشرية تجنّبا لأي أضرار أو مضاعفات قد تلحق بالنحل.

وتندرج عمليّات المداواة باستعمال الطائرة في إطار تنفيذ خطة العمل التي تم ضبطها الأسبوع الماضي خلال اجتماع اللجنة الجهوية لمقاومة الحشرات والتي اقرت بالخصوص انطلاق المداواة بالطائرة للقضاء على بؤر تكاثر الحشرات في الأودية والمستنقعات وكعمليّة استباقيّة لمنع تكاثرها خاصة بعد الأمطار الأخيرة التي خلّفت الكثير من برك المياه الراكدة والتي قد تتسبّب في كارثة بيئيّة خاصّة في ظل انتشار فيروس “حمّى غرب النيل” بعدة مناطق بالجمهوريّة.

المصدر نسمة