أحداث عامة

سمير الطيب: تونس ستصبح من أهم البلدان في مجال الفلاحة البيولوجية

قال وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير الطيب ان تونس ستصبح مستقبلا من الدول الرائدة في الفلاحة البيولوجية على مستوى العالم في ظل تطورمؤشرات هذا القطاع على مستوى المساحات والمردودية ايجابيا .

وأضاف الطيب، في تصريحات أدلى بها على هامش اجتماع اللجنة الوطنية للفلاحة البيولوجية ان تونس تحتل حاليا المرتبة 23 في مجال الفلاحة البيولوجية على مستوى العالم لكنها تحتل المرتبة الاولى على مستوى غراسات الزياتين وهي كذلك في المرتبة الاولي افريقيا في المجال.
واضاف ان غراسات الزياتين تستحوذ على 70 بالمائة من المساحات البيولوجية في تونس وان الغابات التي تمتد على زهاء 15 بالمائة من المساحات “تعد بيولوجية بالكامل” وتطورت مساحات الفلاحة البيولوجية في تونس من زهاء 216 الف هكتار سنة 2012 الى 336 الف هكتار سنة 2018.
وشدد الطيب، كذلك، على اهمية دور اللجنة الوطنية للفلاحة اليبولوجية في المجال لافتا الى ان الفلاحة اليبولوجية تعد فلاحة مقننة وتخضع الى قواعد صارمة.
وارتفع عدد المتدخلين في القطاع خلال السنوات الأخيرة ليصل الى 8 الاف متدخل وتستقطب الفلاحة البيولوجية الفئات الشابة وتشهد مؤشرات هذا القطاع تناميا متواصلا على غرار ارتفاع الصادرات بنسبة 28 بالمائة.
وشدد الطبيب على “اهمية هذا القطاع التي سيتحقها خاصة وان تونس تعد من البلدان ذات مكانة هامة في الفلاحة البيولوجية معتبرا ان مستقبل الفلاحة البيولوجية كما الفلاحة “سيكون واعدا”
وتقوم اللجنة الوطنية للفلاحة البيولوجية التي احدثت سنة 1999 بتقديم مقترحات لتطوير الإنتاج وفق الطريقة البيولوجية وتدعيم تأطيره ودراسة الملفات المتعلقة بممارسة نشاط الإنتاج البيولوجي وإبداء الرأي فيها و إبداء الرأي حول إسناد المصادقة على هياكل المراقبة والتصديق او سحبها.

المصدر نسمة