أحداث عامة أخبار متفرقات

سفير الولايات المتحدة بتونس: ‘نطمح أن تكون أمريكا أول مستورد لزيت الزيتون التونسي’‎

أكد سفير الولايات المتحدة الامريكية، جوي هود، لدى اشرافه على اختتام المخيم الصيفي الممول من الولايات المتحدة للشباب ضد الفساد المنعقد بالحمامات اليوم الجمعة، ان هناك برامج تعاون و دعم لتونس في هذا المجال على غرار دعم وزارة الصحة في ما يخص الصيدليات وقطاع الادوية، كما يتم العمل مع الوزارة و المجتمع المدني لدعم مجهودات مكافحة الفساد، إلى جانب دعم المحامين الشبان والطلبة في تحصين مهاراتهم في النقاش.

وأوضح هود أنّ من أهم البرامج في هذا الصدد هي برامج التعاون مع القطاع الخاص حيث يتم دعم صادرات الصناعات التقليدية اذ احتلت الولايات المتحدة الامريكية المرتبة الاولى في استيراد هذه الصناعات في العالم، مشيرًا إلى أن الطموح يتمثل في ان تكون امريكا اول مستورد لزيت الزيتون التونسي. كما ابرز ان التكنولوجيات الحديثة هي المحرك الرئيسي للتقدم ويجب دعم الثروة البشرية والاستثمار في القطاع الخاص ودعمه.

وشدد السفير الامريكي خلال اختتام هذا المشروع الذي يندرج ضمن برنامج ” مكافحة الفساد في تونس ” بالشراكة مع المركز الوطني لمحاكم الولايات التابع للسفارة الامركية على اهمية مكافحة الفساد في بناء الديمقراطية السليمة مضيفا بأن الفساد هو سبب من أسباب تدهور بيئة الاعمال والتقليل من فرص العمل والفرص الاقتصادية.

ومن جانبها افادت بسمة الجبالي المسؤولة على البرامج بالمركز الوطني لمحاكم الولايات بأن هذا المخيم الصيفي الذي شارك فيه 130 طالب قانون في دورات تاهيلية منذ افريل وماي 2023 المنتمين لجامعات الحقوق بتونس (جامعات جندوبة ، سوسة ، صفاقس ، قابس ، تونس المنار ،تونس قرطاج)، سلط الضوء خلال هذه الدورات على تبادل الاراء والخبرات والنقاش حول مكافحة الفساد والنهوض بالشفافية.

وقالت الجبالي، فقد تم تمكين الطلاب من تطوير وتعزيز المساءلة في تونس صلب المؤسسات التونسية المسؤولة عن مكافحة الفساد المالي على غرار محكمة المحاسبات والقطب القضائي المالي، وتقديم التكوين لهؤلاء الطلبة والادوات اللازمة للتوقي من جرائم الفساد ورصدها والتحقيق فيها ومقاضاة مرتكبيها والفصل فيها، مشيرة الى أن هناك برامج اخرى مستقبلية ستسلط الضوء السنة المقبلة على ” اللجوء الى القضاء واشكاليات القضاء في تونس”.

Jawhara FM